28 أبريل 2024 23:43 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اليونان تسعى لتخزين الغاز في إيطاليا بعد قطع الإمدادات الروسية

غاز طبيعي - أرشيفية
غاز طبيعي - أرشيفية

قالت هيئة الطاقة اليونانية، اليوم الإثنين، إن اليونان تجري محادثات مع إيطاليا لمعرفة ما إذا كان يمكنها تخزين الغاز في الدولة المجاورة في إطار جهود لتأمين الإمدادات إذا تعطلت التدفقات الروسية.

وتوصلت دول الاتحاد الأوروبي والمشرعون الشهر الماضي، إلى اتفاق بشأن قانون لملء مخازن الغاز قبل الشتاء كجزء من جهودهم لبناء مخزون احتياطي.

ولا توجد في اليونان منشآت لتخزين الغاز وستحتاج إلى تخزين ما يكفي من الغاز في دول أخرى لتغطية 15% من استخدامها السنوي، والذي بلغ حوالي 7 مليارات متر مكعب العام الماضي.

وقال رئيس هيئة تنظيم الطاقة في اليونان، أثاناسيوس داجوماس: "لقد درسنا الكمية التي يمكن تخزينها وما يمكن استخدامه من الناحية الفنية".

وقال داجوماس إن أثينا كانت على وشك الانتهاء من اقتراحها قبل تقديمه إلى المفوضية الأوروبية.

قالت اليونان، إنها ستكثف مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال وستستخدم طاقة توليد احتياطية تعمل بالفحم وتحول أربع محطات طاقة تعمل بالغاز إلى الديزل في حالة قطع روسيا الإمدادات.

اليونان لديها حاليا منشأة واحدة قبالة أثينا يمكنها تخزين 225.000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز.

قال مسؤول في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لرويترز، إن مشغل الغاز DESFA ستستأجر وحدة تخزين عائمة من المتوقع أن ترسو بالقرب من منشأة الغاز الطبيعي المسال الشهر المقبل لزيادة طاقتها التخزينية بمقدار 130 ألف متر مكعب.

وبموجب مشروع قانون قدمته الحكومة إلى البرلمان، ستؤجر إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الوحدة لمدة تصل إلى 12 شهرًا مع خيار تمديدها لمدة ستة أشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليونان إيطاليا التدفقات الروسية مخازن الغاز تخزين الغاز الغاز الطبيعي الفحم أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات