29 أبريل 2024 00:23 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«روساتوم» تعتزم إصدار نظائر مشعة لقطاع النفط في مصر

روساتوم
روساتوم

تعتزم شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطروح، إصدار نظائر مشعة لقطاع النفط في مصر.

وفي هذا الصدد، وقعت شركة إزوتوب Izotop الروسية وشركة EGIT المصرية اتفاقية لتطوير التعاون في مجال توريد النظائر المشعة المستخدمة للأغراض الصناعية.

«روساتوم» تعتزم إصدار نظائر مشعة لقطاع النفط في مصر

وتعد شركة Izotop جزء من مجموعة شركات روساتوم للرعاية الصحية وهي المورد الحصري للنظائر المشعة في إطار مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية، أما شركة EGIT فهي إحدى الشركات الرائدة بخدمات الفحوصات اللااتلافية في مصر.

وتقدم هذه الاتفاقية مثالًا على شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص على المستوى الدولي وتنص على إطلاق توريدات منتظمة لنظير الإيريديوم 192 المشع إلى مصر بالإضافة إلى المعدات اللازمة لإجراء الفحوصات اللااتلافية، وعلى وجه الخصوص أجهزة الكشف عن العيوب بأشعة غاما روسية الصنع.

وجدر الإشارة إلى أن روساتوم قد اكتسبت تجربة ناجحة في تصدير نظير الكوبالت 60 المستخدم في تعقيم المعدات الطبية وتشعيع المنتجات الغذائية.

ومن ناحيته، علق أنطون شارجين، نائب المدير العام للشؤون التجارية في شركة إزوتوب، على التوقيع قائلًا: «نأمل أن تتيح الشراكة مع EGIT للطرفين تعزيز الكفاءات وأن تساعد على خلق فرص إضافية لتطوير مشروعات الأعمال التي تسهم في ضمان سلامة وموثوقية المنشآت الصناعية».


وتعد شركة روساتوم هي أكبر منتج للإيريديوم 192 على مستوى العالم حيث يُستعمل هذا النظير في إنتاج مصادر الإشعاع للأجهزة والتقنيات المستخدمة في الاختبارات اللااتلافية التي تساعد على الكشف عن العيوب المجهرية في النظم الهندسية التابعة للبنية التحتية الحضرية بما في ذلك مثلا التحقق من جودة اللحامات وسلامة الهياكل.

وفي روسيا يُنتج الإيريديوم 192 في المركز العلمي الحكومي – معهد أبحاث المفاعلات النووية، ومعهد المواد المستخدمة في المفاعلات النووية "إرم" وهما يدخلان ضمن القسم العلمي لروساتوم.

وبدوره، أعرب محمد الصاوي مدير شركة EGIT على توقيع الاتفاقية، عن فخره واعتزاز شركة EGIT ببدء التعاون مع روساتوم للرعاية الصحية وشركة إزوتوب من أجل تصدير النظائر المشعة المستخدمة للأغراض الصناعية والترويج لها في أسواق مصر ودول الشرق الأوسط وإفريقيا والقارة الإفريقية عموما.

تنمية سوق النظائر المشعة روسية الصنع في المنطقة

وأشار إلى أنهم يعتبرون هذه الخطوة إنجازا بالنسبة للشركة ويأمل أن تساعد هذه الشراكة في تنمية سوق النظائر المشعة روسية الصنع في المنطقة نظرًا إلى أن روساتوم تنفذ مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر وأيضًا أخذًا في الاعتبار تنامي أعداد المشاريع في مجال النفط والغاز في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعد شركة إزوتوب هي المورد الرسمي للنظائر المشعة ضمن "روساتوم" إلى السوق الدولية والمورد الرئيسي لهذه المنتجات إلى السوق المحلية.

وأسست الشركة عام 1958 وحاليا تضم قائمة شركائها أكثر من 170 شركة أجنبية من 50 دولة حول العالم ونحو 600 مؤسسة داخل روسيا بما فيها مراكز طبية ومؤسسات صناعية ومنظمات علمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم إصدار نظائر مشعة لقطاع النفط في مصر شركة إزوتوب الرعاية الصحية محطة الضبعة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات