6 مايو 2024 08:35 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«بوتين»: القمح المحتجز في أوكرانيا لا يمثل سوى 0.5% من الإنتاج العالمي

القمح
القمح

نفى فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، منع بلاده تصدير الحبوب الأوكرانية، منوهًا إلى تأثير فقدان السلع الزراعية الأوكرانية على سوق الغذاء العالمي.

وقال بوتين، خلال حديثه مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، نقلًا عن رويترز: «نحن لا نمنع تصدير الحبوب الأوكرانية، لقد وضع الجيش الأوكراني الألغام في موانيهم، ولا أحد يمنعهم من إزالتها، ونحن نضمن سلامة شحن الحبوب من هناك».

وكرر بوتين تأكيد روسيا أن العقوبات الغربية هي المسؤولة عن مشاكل سوق الغذاء العالمي وارتفاع الأسعار.

وأوضحت الأمم المتحدة، أن العالم يواجه أزمة جوع غير مسبوقة؛ بسبب انخفاض صادرات الحبوب نتيجة للصراع في أوكرانيا، مؤكدة ضمان قدرة أوكرانيا على تصدير المنتجات الزراعية أمر أساسي لحل المشكلة، فيما قلل بوتين من أهمية تأثير أوكرانيا على السوق العالمية، قائلًا إن هناك 5 ملايين طن فقط من القمح عالقة حاليًا في البلاد، وهي كمية لا تمثل سوى 0.5% من الإنتاج العالمي.

وقدرت الأمم المتحدة في أوائل مايو، أن 22 مليون طن من الحبوب عالقة في أوكرانيا، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير، زيلينسكي في السادس من يونيو، إن هذا الرقم يرتفع إلى 75 مليون طن بحلول الخريف الجاري.

وأكد بوتين، أنه يريد أن تحافظ روسيا على مكانتها كأكبر مصدر للقمح في العالم، وهي تمثل حاليًا حوالي خمس المبيعات العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا أوكرانيا القمح الروسي القمح الأوكراني القمح الإنتاج العالمي من القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات