30 أبريل 2024 02:38 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

المصيلحي: لدينا احتياطي استراتيجي في غالبية السلع.. وزراعة محاصيل الزيوت غير صالحة بمصر

علي المصيلحي
علي المصيلحي

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تعاني من فجوة بين إنتاج واستهلاك السكر، و«إن الحكومة تعمل على دعم الاحتياطي الاستراتيجي من هذا المنتج، لحماية أنفسنا من الزيادة المحتملة».

جاء ذلك خلال كلمته في المائدة المستديرة التي نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، اليوم السبت، بحضور شباب الإعلاميين والصحفيين وأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف: «لدينا احتياطي استراتيجي في غالبية السلع، كالقمح والسكر والأرز الذي نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، خاصة مع وقف تصديره، وتقدمنا كثيرًا في صناعة المكرونة ونصدر منها».

وتابع: «نوفر اللحوم على اختلاف أنواعها بأسعار معقولة، واتفقنا مع وزارة الأوقاف والتضامن في صكوك الأضاحي»، لافتًا إلى أننا نواجه اليوم أزمة غذاء عالمية وأنا ضد التحول نحو الطاقة النظيفة من الغذاء في هذه المرحلة.

وأوضح وزير التموين، أن سعر زيت الطعام وصل إلى 730 دولارًا للطن الخام في مرحلة ما، ووصلت إلى 840 دولارًا للطن لاحقًا، بسبب الموجة التضخمية، وآخر سعر وصل إلى 1750 دولارًا بسبب الأزمة «الروسية - الأوكرانية».

وأضاف: نستورد البذور الخاصة بإنتاج الزيت، لأن زراعة المحاصيل الزيتية غير صالحة في مصر وخصوصا زيت النخيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
علي المصيلحي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إنتاج مصر من السكر إنتاج مصر من القمح الأزمة الروسية الأوكرانية عيد الأضحى 2022
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات