30 أبريل 2024 00:19 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التخطيط تتابع مراحل اختيار الفرق المشاركة بنهائيات «شباب من أجل التنمية»

الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط
الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط

تلقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا حول متابعة مراحل اختيار الفرق المشاركة في مبادرة شباب من أجل التنمية، والتي شهدت عقد عدة اجتماعات للجنة التحكيم مع الفرق المؤهلة لتصفيات المجموعات المشاركة في مسارات المسابقات الطلابية.

وأشارت السعيد، إلى أن مبادرة «شباب من أجل التنمية»، هي مبادرة شبابية تهدف إلى توفير وتهيئة مجالات لإشراك الشباب في قضايا الشأن العام وفتح قنوات تواصل مستمرة معهم، ورفع وعي الشباب الجامعي بمبادئ وأهداف التنمية البشرية والمستدامة وربطها بالسياسات العامة والمشروعات التنموية التي تعمل عليها الدولة المصرية.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد علاء، منسق المبادرة ونائب مدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة، إلى أن المبادرة تتكون من محورين رئيسيين المحور الأول يهدف إلى تعريف شباب الجامعات بالتنمية البشرية وربطها بالخطة الاستراتيجية للدولة والمشروعات التنموية على المستويين القومي والمحلي، وذلك من خلال عقد ندوات ومؤتمرات وورش عمل حول الموضوعات التي تناولها تقرير التنمية البشرية المصري 2021.

وجاء المحور الثاني منافسات طلابية تهدف إلى إعداد جيل من الخبراء والممارسين والمدربين على وعي بقضايا وأهداف التنمية البشرية، وكيفية ربطها باستراتيجية الدولة المصرية وبرامجها ومشروعاتها.

اقرأ أيضاً

وأوضح علاء، أن الجامعات المشاركة بالمبادرة هي «القاهرة، وعين شمس، وبني سويف، والمنصورة، وبورسعيد»، وتلقت كل جامعة مجموعة من التدريبات التي نظمتها وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ونفذت كل جامعة بتنفيذ مجموعة من التدريبات داخل الجامعة، لتدريب الفرق المشاركة في المسابقات، بالإضافة إلى عمل تصفيات داخلية لكل الفرق المشاركة في المسابقات، وحددت كل جامعة أفضل 3 فرق في مساري مسابقتي أوراق السياسات والمشروعات التنموية.

كما تم تدريب الفرق الثلاث المؤهلة لكل مسابقة من قبل وزارة التخطيط لمدة 3 أسابيع، مؤكدًا أن لجنة تحكيم المسابقات ضمت قامات وطنية ذات خبرة متميزة في العمل العام، موضحًا أن الوزارة سوف تطلق غدًا احتفالية تسليم جوائز الفرق الفائزة في مسابقات المبادرة.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة أرواق السياسات أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي، وفوزي تركي، رئيس جامعة بدر في القاهرة، وعلي شمس الدين، الرئيس الأسبق لجامعة بنها، ونادية زخاري، أستاذة بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة، ورامي جلال، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط مبادرة شباب من أجل التنمية المشروعات التنموية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات