11 مايو 2024 14:47 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما هو الميزان التجاري؟ وما هو عجزه وكيف يمكن حسابه؟

ما هو الميزان التجاري
ما هو الميزان التجاري

أصبح الميزان التجاري يلعب دورًا كبيرًا في اقتصاد غالبية دول العالم، بعد أن أضحت التجارة الدولية هي سمة الاقتصاد الحديث، سواء كان ناميًا أو متقدمًا، وما ارتبط به من مظاهر العولمة، بل إن القوة الاقتصادية للدولة تعتمد إلى حد كبير على وضع ميزانها التجاري.

ويتساءل الكثيريون عن بعض المصطلحات الاقتصادية والتي يأتي من بينها: "الميزان التجاري، وعجز الميزان التجاري، وفائض الميزان التجاري".

ويستعرض "أسواق للمعلومات"، لزواره معاني تلك المصطلحات خلال التقرير التالي:

ما هو الميزان التجاري؟

يقصد بالميزان التجاري الفرق بين إجمالي صادرات الدولة من السلع إلى خارج البلاد من جانب، وإجمالي وارداتها من السلع من خارج الدولة من جانب آخر، خلال فترة زمنية معينة جرى العرف أن تكون سنة.

ويعكس الميزان التجاري للدولة حجم تجارتها الخارجية، ومدى اعتمادها على العالم الخارجي في تلبية حاجاتها من السلع الأولية والوسيطة والرأسمالية، وكذلك الخدمات.

مفهوم عجز الميزان التجاري

تسجل الدولة عجزًا في الميزان التجاري لديها، حينما تكون وارداتها من السلع والخدمات التي تشتريها من دول أخرى أكبر من صادرات السلع والخدمات التي تصدرها الدولة للبلاد الأخرى، ويكون الميزان التجاري في حالة "عجزالميزان التجاري"، ويصبح الميزان التجاري في غير صالح الدولة خلال تعاملاتها الخارجية.

ما معنى فائض الميزان التجاري؟

تسجل دولة فائضًا في الميزان التجاري لديها، حينما تكون صادراتها من السلع والخدمات التي تبيعها في السوق الخارجي أكبر من وارداتها من السلع والخدمات الأجنبية التي يشتريها المقيمون داخل البلاد.

عندها يكون الميزان التجاري في حالة "فائض الميزان التجاري"، أو يعرف أيضا بـ"الميزان التجاري الإيجابي"، ويصبح الميزان التجاري في صالح الدولة.

طريقة حساب الميزان التجاري

تعد طريقة حساب الميزان التجاري، سهلة حينما يدرك الإنسان أن طريقة حساب قيمة الميزان التجاري مثل طريقة حساب أرباح شركة ما، والتي تتم عن طريقة طرح نفقاتها من إيراداتها.

ويتضح الأمر أكثر حينما تعلم أن واردات الدولة تمثل نفقاتها الخارجية، أي ما تدفعه في السوق الدولية لسد حاجتها من السلع والخدمات غير المتوافرة في السوق المحلي، وأن صادراتها تمثل إيراداتها الخارجية من حصيلة بيع السلع والخدمات الفائضة عن حاجة السوق المحلي، أوالتي ليس عليها طلب في الداخل.

وبالتالي يتم حساب قيمة الميزان التجاري كالتالي:

الميزان التجاري= الصادرات من السلع والخدمات - الواردات من السلع والخدمات = فائض/عجز.

ويسمى ناتج المعادلة البسيطة السابقة، بـ"فائض الميزان التجاري" في حالة زيادة قيمة الصادرات عن الواردات، بينما يطلق على الناتج "عجز الميزان التجاري" في حالة انخفاض قيمة الصادرات عن الواردات.

مكونات الميزان التجاري

يتكون الميزان التجاري من جانبين مثل ميزانية أي شركة كالتالي:

الجانب الأيمن: يشمل السلع والخدمات التي تصدرها الدولة للعالم الخارجي في السوق الدولي، وقد تكون السلع في صورة مواد خام أو وسيطة أو مصنعة.

الجانب الأيسر: يتضمن السلع والخدمات التي تستوردها الدولة من العالم الخارجي في السوق الدولي، وقد تكون هذه السلع في صورة مواد خام أو وسيطة أو مصنعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ما هو الميزان التجاري الميزان التجاري معنى عجز الميزان التجاري معنى فائض الميزان التجاري طريقة حساب الميزان التجاري مكونات الميزان التجاري مصطلحات اقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات