15 مايو 2024 21:08 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية يكشف تفاصيل تضاعف تكلفة استيراد القمح والبترول من الخارج

وزير المالية
وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ملف استيراد القمح من الملفات الهامة جدًا لافتًا إلى أن تكلفة استيراد طن القمح المستورد بلغت 504 دولار.

تكلفة استيراد القمح والبترول من الخارج تضاعفت

وأوضح أن هذا يمثل ضغط على الدولة المصرية، ولكن الدولة مستمرة في تقديم الدعم للمواطنين، مضيفًا أن الضغط على العملة الصعبة أدى لقلة قيمة الجنيه، مؤكدا أنه نستورد قمح بقيمة 6 مليارات دولار.

حققنا الاكتفاء الذاتي من الغاز.. ونستورد 120 مليون برميل بترول

كما كشف وزير المالية خلال تصريحات تلفزيونية له، عن استيراد 120 مليون برميل بترول في العام الواحد، إضافة إلى أنه يتم استيراد فول وعدس وسلع أخرى، مؤكدًا على تأثر الجميع في الداخل والخارج بالتضخم جراء الأحداث وانخفاض قيمة برميل البترول.

كما أعلن عن ارتفاع فاتورة الاستيراد من 5 مليارات دولار في الشهر إلى 10 مليارات دولار شهريا، لافتًا إلى حل مشكلة الغاز الطبيعي في مصر.

وأكد أيضًا أن وزارة البترول تبذل جهدًا كبيرًا مطمئنًا الجميع بوجود اكتفاء ذاتي من الغاز، خاصة أن العالم كله في حالة قلق، خوفًا من خروج الأمور عن السيطرة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية

وأضاف أن ارتفاع الأسعار يرجع بسبب ارتباط مصر بالعالم، وبدورها ستتأثر بالتضخم العالمي كباقى الدول، لافتًا إلى أن الإعلام البريطاني ذكر أن استقالة وزير المالية لديهم لعدم قدرته على السيطرة على الأوضاع وارتفاع التضخم.

وذكر أن متوسط المرتبات ببريطانيا يتراوح ما بين 3 آلاف إلى 4 آلاف جنيه استرليني شهريًا، مشيرًا إلى أن هناك نظم الرعاية الصحية والتعليم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية تكلفة استيراد القمح والبترول من الخارج القمح الغاز فاتورة الاستيراد اكتفاء ذاتي من الغاز أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات