4 مايو 2024 04:34 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«نوفاويند» تبدأ بناء الأساسات الخرسانية لمحطة الرياح «كوزمينسكايا» الروسية

محطة الرياح «كوزمينسكايا» الروسية
محطة الرياح «كوزمينسكايا» الروسية

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطروح، عن إطلاق شارة البدء ببناء الأساسيات الخرسانية في موقع إنشاء محطة الرياح «كوزمينسكايا» بإقليم ستافروبول في الجنوب الروسي.

إطلاق شارة البدء ببناء الأساسات الخرسانية لمحطة الرياح «كوزمينسكايا» الروسية

وتم بالفعل إطلاق مرحلة صب الأساسات الخرسانية تمهيدا لتركيب 64 توربين رياح بقدرة 2.5 ميجا وات لكل منها فيما بعد، وستبلغ القدرة الإجمالية لمحطة الرياح التي لا تزال في طور الإنشاء 160 ميجا وات.

ومن المخطط أن تنتج المحطة في المتوسط 378 مليون كيلو وات/ ساعة من الكهرباء سنويًا، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ المشروع إذ حُشدت في الموقع أكثر من 100 آلة بناء مع إشراك أكثر من 250 شخصا من العاملين وخبراء الهندسة في الأعمال الجارية.

تركيب الركائز المدفوعة المصنوعة من الخرسانة المسلحة

ويجري في الموقع حاليًا تركيب الركائز المدفوعة المصنوعة من الخرسانة المسلحة وتُنفّذ أعمال تقوية الأساسات الخرسانية المستقبلية ويستمر بناء مداخل الطرق ومنصات الرافعات المطلوبة عند بناء أساسات المحطة ومحطة التوزيع الفرعية. كما يعمل في الموقع مصنعان لخلط الخرسانة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 230 مترًا مكعبًا من الخليط الخرساني في الساعة.

ويُعتبر إقليم ستافروبول منطقة محورية لمشاريع شركة «نوفاويند»، وحتى الآن، أدخلت الشركة في الخدمة أربع محطات لطاقة الرياح في المنطقة، وهي محطة "«وتشوبييفسكايا» (بقدرة 210 ميجا وات) ومحطة «كارمالينوفسكايا» (60 ميجا وات) ومحطة «بونداريفسكايا» (120 ميجا وات) ومحطة «ميدفيجينسكايا» (60 ميجا وات).

شركة "نوفاويند" أحد أقسام شركة "روساتوم" الحكومية الروسية

وتجدر الإشارة إلى أن "نوفاويند" هي أحد أقسام شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية وتتمثل مسؤوليته الأساسية في توحيد الجهود التي تبذلها "روساتوم" في القطاعات المتقدمة وعلى المنصات التكنولوجية لصناعة الطاقة الكهربائية. تأسست الشركة في سبتمبر 2017 وتدير جميع كفاءات "روساتوم" في قطاع طاقة الرياح بدءا من تصميم وبناء محطات طاقة الرياح وصولا إلى صناعة الآلات المستخدمة في محطات طاقة الرياح وتشغيل تلك المنشآت. حتى الآن أدخلت "نوفاويند" في الخدمة 720 ميجا وات من القدرات الإنتاجية لطاقة الرياح، بينما تعتزم شركة الأم "روساتوم" البدء بتشغيل محطات لطاقة الرياح بقدرة إجمالية تبلغ نحو 1.7 جيجا وات بحلول عام 2027.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم محطة الضبعة نوفاويند محطة نووية محطة الرياح كوزمينسكايا مصر وروسيا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات