20 أبريل 2024 15:27 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

«الطاقات المتجددة».. أبرز 10 نقاط عن مشروع «مطار شرم الشيخ الأخضر»

مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ
مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ

تواصل الجمهورية الجديدة تماشيًا مع التوجه العالمي للمطارات في الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة، للتوسع في المشروعات القومية خاصة المتعلقة باستخدامات الطاقة النظيفة خاصة الطاقة الشمسية، والتي من أبرزها «مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ».

مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ

ويعد مشروع تحويل مطار شرم الشيخ لمطار صديق للبيئة، أحد المشروعات التى تتم تمهيدا لاعلانها مدينة خضراء .

ذلك المشروع العملاق يهدف لتحويل مطار شرم الشيخ لمطار أخضر يعمل بوحدات الطاقة الشمسية، وبما يتوافق مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، ويأتي استكمالاً للتجربة الناجحة، التي تم تنفيذها من خلال مركز تحديث الصناعة، فى تنفيذ مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV، لتقديم الدعم الفني، من أجل نشر نظم الطاقة الشمسية الصغيرة، في كافة أنحاء الجمهورية.

يأتي ذلك المشروع أيضًا بالتوازي مع إطلاق مشروع شرم الشيخ خضراء «Green Sharm» الذي يهدف لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، ستصبح أول مدينة خضراء في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تم تقديم الدعم الفني والمالي لتوريد وتنفيذ وتشغيل، خلايا شمسية صغيرة في مطار القاهرة الجوي، خلال أغسطس 2021، وعلى إثر ذلك تم توقيع برتوكول تعاون جديد لاستكمال تجربة مطار القاهرة في مطار شرم الشيخ.

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات أبرز 10 نقاط عن مشروع «مطار شرم الشيخ الأخضر»، والتي جاءت على النحو التالي:

أبرز 10 نقاط عن مشروع «مطار شرم الشيخ الأخضر»

  1. يهدف لنشر نظم الطاقة الشمسية الصغيرة في كافة أنحاء الجمهورية
  2. يعتبر أحد أهم مشاريع الخلايا الشمسية تلك المشروعات القومية التي تنفذها مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة
  3. تم الانتهاء من دراستين لتركيب محطات طاقة شمسية بمطار شرم الشيخ الدولي، إحداهما بصالة الوصول بطاقة 300 كيلو وات، وتعتبر جاهزة للطرح، واخري لتركيب وحدة بقدرة 5 ميجا وات، منأاجل تغطية استهلاك المطار على مدار العام، وسيتم طرحها للشركات المستثمرة بعقد شراء الطاقة لمدة 10 سنوات.
  4. مشروع مطار شرم الشيخ ينفذه مركز تحديث الصناعة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  5. المشروع يساهم في تطوير ودعم انتشار تركيب نظم الخلايا الشمسية، بالعديد من القطاعات المختلفة منها القطاع الصناعي و التجاري والسياحي والتعليمي والمباني العامة.
  6. المشروع القومي الخاص بوحدات الطاقة الشمسية الصغيرة، حصل علي جائزة المعهد البريطاني لعام 2020 كأفضل المشروعات المقدمة عالميًا لخفض غازات الإحتباس الحراري.
  7. نشر محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في شرم الشيخ يعكس توجيهات الحكومة وتضافر كافة الوزارات نحو الاستخدام الأمثل للطاقة النظيفة الصديقة للبيئة
  8. مشروع وحدات الطاقة الشمسية الصغيرة يساهم بنشر الوعي نحو الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، التى تتميز بها مدينة شرم الشيخ.
  9. مشروع مطار شرم الشيخ يعد خطوة من خطوات عديدة سيتم اتخاذها باستخدام الطاقة النظيفة في مطار شرم الشيخ من أجل تحويله إلى مطار صديق للبيئة.
  10. مشروع المطار الأخضر لشرم الشيخ يتوافق أيضا مع الاستراتيجية المتكاملة لوزارة الطيران لتحويل قطاع الطيران بالكامل إلى قطاع صديق للبيئة، وضمن استعدادت مصر لاستضافة قمة المناخ خلال نوفمبر 2022.
1c5c2e0eac16.jpg
7d56c9a35691.jpg
a5a98f3d441a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع مطار شرم الشيخ مشروع المطار الأخضر بشرم الشيخ الجمهورية الجديدة الطاقة الجديدة والمتجددة مشروعات الطاقة شرم الشيخ الطاقة النظيفة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات