5 مايو 2024 18:39 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بعودة إنتاج النفط الليبي إلى مستوياته الطبيعية خلال 10 أيام

النفط
النفط

توقع محمد عون، وزير النفط الليبي في حكومة الوحدة، أن يعود إنتاج النفط الليبي إلى مستوياته الطبيعية البالغة 1.2 مليون برميل خلال أسبوع أو 10 أيام مقبلة، بعدما سجل الإنتاج 600 ألف برميل أمس الأربعاء.

ونقلًا عن "S&P Glopal"، وصلت ثلاث ناقلات نفط لنقل أكثر من مليوني برميل، أمس، إلى موانئ السدر والزويتينة ورأس لانوف، حيث تنقل ناقلة " CRUDEMED " 600 ألف برميل من ميناء رأس لانوف، بينما تنتظر ناقلة " MATALA " لتحميل مليون برميل من ميناء السدر، كما من المفترض أن تصل اليوم ناقلة أخرى لنقل مليون برميل إلى مينا الزويتينية.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد رفعت حالة القوة القاهرة في منتصف الشهر الجاري واستأنفت الصادرات، في ظل الإدارة الجديدة، حيث انخفض الانتاج في ظل الإدارة القديمة في يونيو بمقدار 804 ألف برميل عن المعدلات العادية، وكان الإنتاج يترواح بين 365 إلى 409 ألف برميل يوميًا، بفعل حالة القوة القاهرة، حسبما صرحت به المؤسسة.

ووفقًا لمسح "S&P Glopal"، وصل إنتاج النفط الليبي خلال يونيو الماضي إلى 650 ألف برميل، وتتوقع الوكالة أن يرتفع الانتاج بمقدار 200 ألف برميل هذا الشهر.

اقرأ أيضاً

كما يمتلك خليج سرت الشرقي أربع محظات رئيسية لتصدير النفط بطاقة إجمالية تبلغ 630 ألف برميل يوميًا، موزعة على 250 ألف برميل في السدر، و 200 ألف برميل في رأس لانوف، و حوالي 90 ألف برميل في البريقة، إلى جانب منطقة الزيوتينية التي تنتج 90 ألف برميل.

جدير بالذكر، تمتلك ليبيا أكبر احتياطات نفطية في القاهرة الافريقية، كما تصدر أصناف الخام الخفيف والحلو، وتعتبر الصين ودول جنوب أوروبا هي الأسواق الأساسية للنفط الليبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الليبي إنتاج ليبيا من النفط ليبيا الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات