28 مارس 2024 18:35 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

عاجل| مصر تلغي عقودًا لشراء 240 ألف طن من القمح الأوكراني

القمح
القمح

ألغت مصر عقودًا لشراء 240 ألف طن من القمح الأوكراني، كان قد حجزها مشتري الحبوب الحكومي لتسليم فبراير ومارس، لكن لم يتم تحميلها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما أفاد مصدرين لوكالة رويترز.

وجدير بالذكر، أن مصر فقدت شحنة بلغت كميتها 300 ألف طن من القمح قد اشترتها من أوكرانيا في مايو الماضي، مع وجود شحنة واحدة عالقة في الميناء وأربعة أخرى لا تزال قيد التحميل.

ووفقًا للمصادر، فإن الشحنة التي تم تحميلها عالقة في ميناء تشورنومورسك الأوكراني، لكن من المتوقع أن تبحر بمجرد حصولها على الضوء الأخضر من مسؤولي الميناء.

وقد أعفت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، شركتي التوريد «Nibulon» و«Inerco» من الالتزامات التعاقدية الخاصة بالشحنات الأربعة، رغم عدم وجود شرط القوة القاهرة في عقود الهيئة، والذي بمقتضاه يعفي الأطراف من المسؤولية بسبب أحداث لا يمكن السيطرة عليها.

وأوضح خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، خلال حديثه بالأمس، أن هناك مركزًا في إسطنبول سيشرف على تصدير الحبوب الأوكرانية، ومن المتوقع أن تغادر الشحنة الأولى من مواني البحر الأسود في غضون أيام.وجدير بالذكر، أن روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقًا الأسبوع الماضي، لاستئناف صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية، والأسمدة الروسية في البحر الأسود التي أوقفتها الحرب، ولكن لم يتضح ما إذا كانت عقود الهيئة العامة للسلع التموينية قد ألغيت قبل الاتفاق على صفقة استئناف الشحن.

وتعتمد مصر، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، على شحنات قمح البحر الأسود التي تعطلت بسبب الغزو الروسي في 24 فبراير، ومنذ ذلك الحين سعت البلاد إلى تنويع إمدادات القمح، حيث اشترت أكثر من مليون طن في خلال يوليو الجاري، من خلال المناقصات والمشتريات المباشرة في محاولة لتعزيز احتياطياتها الاستراتيجية.

وقال متعاملون في ذلك الوقت، إن الشحنات الأربع الملغاة تم شراؤها في ديسمبر 2021، بأسعار تتراوح بين 346- 360 دولارًا للطن، بما في ذلك تكاليف الشحن، لكن بعدما أدت الحرب إلى تسريع ارتفاع أسعار الحبوب العالمية، دفعت الهيئة العامة للسلع التموينية ما يصل إلى 494.25 دولارًا لكل طن من القمح في أبريل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة العامة للسلع التموينية الغزو الروسي لأوكرانيا القمح الأوكراني صادرات الحبوب الزراعية أكبر مستورد للقمح في العالم سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات