29 أبريل 2024 00:18 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

على غرار القمح.. الطقس السيئ يهدد محصول الأرز في الهند

الأرز
الأرز

كشف إس تشاندراسيكاران، محلل التجارة الزراعية في العاصمة الهندية نيودلهي، اليوم الخميس، أن حوالي 15 مليون طن من إنتاج الأرز «المحصول الرئيسي في موسم الخريف الجاري» قد يكون في خطر؛ بسبب الأمطار غير المنتظمة في عدة ولايات، بعدما ضربت موجة حارة شديدة في أبريل ومايو محصول القمح في الهند، مما أدى إلى حظر الصادرات.

وأوضح تشاندراسيكاران، بحسب وكالة «ukragroconsult»، أن الهند تمتلك حاليًا مخزونات كبيرة من الأرز، أكثر من ثلاثة أضعاف ما تحتاجه لأغراض الأمن الغذائي والاحتياطي الاستراتيجي، ولهذا الأمر، فقد استخدمت الحكومة مخزون الأرز الفائض، ليحل محل محصول القمح، الذي يتم توفيره بموجب مخططات الأمن الغذائي.

من جانبه، يرى ناندا كومار، السكرتير السابق في وزارة الغذاء وشؤون المستهلك، أنه بسبب الأمطار غير المنتظمة، قد ينخفض ​​إنتاج الأرز بنحو 10 ملايين طن في الموسم الحالي، فقد شهدت ولايات زراعة الأرز الرئيسية مثل «أوتار براديش، وغرب البنغال، وبيهار» أمطارًا ضئيلة حتى الآن خلال موسم الرياح الموسمية الجارية، حيث تساهم هذه الولايات الثلاث بنحو ثلث إنتاج الهند السنوي من الأرز.

وعلى عكس القمح، الذي قدرت الحكومة إنتاجه عند 106 ملايين طن عام 2022، أي أقل بنحو 3% فقط من العام الماضي، تلعب الهند دورًا كبيرًا بالنسبة لمحصول الأرز، فهي مصدر رئيسي للأرز بحصة 40% في تجارة الأرز العالمية.

وفي 2021، صدرت الهند 21 مليون طن من الأرز، أي حوالي سدس إنتاجها السنوي البالغ 127.9 مليون طن، وقد حددت البلاد في موسم محصول الخريف الجاري، هدفًا لإنتاج 112 مليون طن من الأرز.

وأظهرت البيانات الصادرة في 15 يوليو الجاري، انخفاضًا بنسبة 17% في زراعة الأرز على أساس سنوي، كما كشفت البيانات الواردة من وزارة شؤون المستهلك أنه في 25 يوليو 2022، ارتفعت أسعار الجملة للأرز بنسبة 7.2% على أساس سنوي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محصول القمح الأمن الغذائي الاحتياطي الاستراتيجي مخزون الأرز أسعار الجملة للأرز أكبر منتج للأرز أكبر مصدر للأرز سعر الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات