11 مايو 2024 15:45 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انكماش القطاع الصناعي في الصين خلال يوليو 2022.. فما السبب؟

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء «NBS»، اليوم الأحد، أن نشاط التصنيع في الصين سجل انخفاضًا مفاجئًا في يوليو 2022، على خلفية ضعف الطلب، بجانب استمرار القيود الصارمة المفروضة لمنع انتشار فيروس كورونا، ما تسبب في إضعاف حالة النمو.

وأوضحت البيانات حسبما أشارت رويترز، أن مؤشر مديري المشتريات «PMI»، وهو مقياس رئيسي لنشاط التصنيع جاء عند 49.0 في يوليو، بانخفاض من 50.2 يونيو، وأقل من علامة 50 نقطة التي تفصل النمو عن الانكماش.

أسباب تراجع النشاط الصناعي

تعود حالة الانكماش التي طالت القطاع الصناعي في الصين، إلى حالة القلق عند الشركات والمستهلكين، بالرغم من تخفيف القيود الشاملة على فيروس كورونا في المدن الكبرى مثل شنغهاي وبكين.

بالإضافة إلى ذلك، فقد انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي؛ بسبب الإفراج غير الكافي عن طلب السوق، وتراجع ازدهار الصناعات عالية الاستهلاك للطاقة، وفقًا لما ذكره تشاو تشينغهي، الإحصائي في المكتب الوطني للإحصاء.

وأضاف تشاو، أن التقلبات الحادة في أسعار المواد الخام دفعت بعض الشركات إلى تبني نهج الانتظار والترقب، مما أضعف نوايا الشراء.

ومع ذلك، يظهر المسئولون القليل من الإشارات على تخفيف القيود الصارمة على انتشار الوباء، حيث يبدو أن صناع السياسة يؤكدون على عدم وجود تأثير لفيروس كورونا على النمو في اجتماع المكتب السياسي هذا الأسبوع، كما تعهدوا بالسعي لتحقيق أفضل نتيجة بدلًا من تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

وقال محللو «ANZ Research»، في مذكرة: «من خلال الاعتراف بالصعوبات، أصبحت الحكومة أخيرًا مرنة تجاه هدف النمو لهذا العام».

وتجدر الإشارة، إلى أن الحكومة الصينية قد حددت في الأصل هدفًا لنمو إجمالي الناتج المحلي للعام بأكمله يبلغ حوالي 5.5%، ولكن مع التوسع الاقتصادي بنسبة 0.4% فقط في الربع الثاني، يعتقد المحللون أنه من غير المرجح أن يتحقق هذا الهدف.

كما أظهرت بيانات «NBS» اليوم الأحد، أن مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي في الصين انخفض إلى 53.8 نقطة أيضًا في يوليو، تراجعًا من 54.7 في يونيو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فيروس كورونا القطاع الصناعي أسعار المواد الخام النمو الاقتصادي الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات