10 مايو 2024 05:44 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مخاوف الركود تتزايد.. الاقتصاد الأمريكي يتراجع للربع الثاني على التوالي

انكماش الاقتصاد الأمريكي
انكماش الاقتصاد الأمريكي

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الخميس، انكماش النشاط الاقتصادي الأمريكي للربع الثاني على التوالي.

حيث أدى ارتفاع التضخم إلى تقويض الإنفاق الاستهلاكي، كما أدت الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة إلى إعاقة الاستثمار التجاري والطلب على المنازل، ما يزيد من الشكوك حول حالة ركود مقبلة.

وأوضحت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي، انخفاضا سنويا في النمو الاقتصادي يقدر بنحو 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة خلال للربع الثاني، ليتراجع بذلك إلى 4.4% من 5.2% على أساس سنوي، بينما ارتفع مؤشر الاستهلاك الشخصي -الذي يمثل الجزء الأكبر من الاقتصاد الأمريكي- بنسبة 1% خلال نفس الفترة، لكنه أدنى من التوقعات البالغة 1.2%، بحسب وكالة "بلومبرج".

وأرجع مكتب التحليل الاقتصادي، الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي، إلى الانخفاضات الواسعة النطاق في استثمارات المخزون الخاص، والاستثمار السكني وغير السكني، والإنفاق الحكومي الفيدرالي والولائي والمحلي.

وأضاف أندرو هانتر، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في "كابيتال إيكونوميكس"، أن التراجع يرجع في جزء منه إلى انخفاض كبير في المخزونات.

كما تأتي القراءة الأولية للحكومة للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني -وهو أوسع مقياس للنشاط الاقتصادي- بعد يوم واحد من تصريح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين في مؤتمر صحفي، بأنه لا يعتقد أن الاقتصاد في حالة ركود.

وتعد تلك الانخفاضات المتتالية، الأولى في الناتج المحلي الإجمالي منذ ركود 2007-2009، مما يثير مخاوف المستثمرين من إمكانية دخول اقتصاد الولايات المتحدة في حالة ركود، مع استمرار تشديد البنك المركزي لسياسته النقدية.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، انكمش النشاط الاقتصادي الأمريكي بشكل غير متوقع للمرة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2020، عندما تسبب فيروس كورونا في قلب الاقتصاد العالمي، حيث أظهر تقدير الحكومة للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول انخفاضًا سنويًا بنسبة 1.6% في النمو الاقتصادي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النشاط الاقتصادي معدلات التضخم الناتج المحلي الإجمالي النمو الاقتصادي البنك المركزي السياسة النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات