25 أبريل 2024 11:03 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إنتاج النفط الليبي يعود لمستوياته المعهودة قبل «الإغلاق القسري»

النفط
النفط

أكد محمد عون، وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الاثنين، أن البلاد تمكنت من إعادة إنتاج النفط اليومي إلى المستوى الذي كان عليه قبل الإغلاق القسري لعدد من المنشآت النفطية الكبرى منذ 3 أشهر.

إنتاج ليبيا من النفط

وقال عون، لوكالة فرانس برس، أمس الأحد، إن إنتاج ليبيا اليومي من النفط الخام بلغ 1.2 مليون برميل، وبمجرد الوصول إلى هذه المستويات، سيصل إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل القوة القاهرة، وفقًا لمؤسسة النفط الوطنية الليبية.

تأثير إغلاق المنشآت النفطية

وتسبب إغلاق المنشآت النفطية في خسائر فاقت ثلاثة مليارات دولار، بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ذلك الوقت حالة قوة قاهرة، مما يمنحها الحماية لعدم قدرتها على الوفاء بالإمدادات المصدرة للخارج.

أسباب إغلاق المنشآت والحقول النفطية

واجهت ليبيا أزمة كبيرة بسبب تراجع إنتاج النفط، بعدما أغلقت الجماعات المحلية والقبلية المحتجة 6 حقول ومواني نفطية في أبريل الماضي في شرق البلاد، في منطقة تسيطر عليها القوات الموالية للمشير خليفة حفتر.

وأوضح المحتجون، أن الإغلاق جاء بسبب اعتراض على استمرار عبد الحميد الدبيبة، في رئاسة الحكومة في طرابلس، وفشله في تسليم السلطة إلى حكومة جديدة عينها مجلس النواب.

وعقب إعفاء الدبيبة، لمصطفى صنع الله، الرئيس السابق لمؤسسة النفط الليبية منتصف الشهر الجاري، وتعيين فرحات بن قدارة، المحافظ السابق للبنك المركزي في عهد القذافي والمقرب من المشير، أعيد فتح المنشآت النفطية، ورفع القوة القاهرة، لتنتهي أزمة توقف إنتاج النفط التي استمرت لنحو 3 أشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج النفط المنشآت النفطية النفط الخام مواني نفطية البنك المركزي أسعار النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات