20 أبريل 2024 00:24 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاستهلاك العالمي للقمح يتجه لأكبر انخفاض سنوي منذ عقود

الاستهلاك العالمي للقمح
الاستهلاك العالمي للقمح

يتجه الاستهلاك العالمي للقمح إلى أكبر انخفاض سنوي له منذ عقود، حيث يجبر التضخم القياسي المستهلكين والشركات على تقليل استخدام الحبوب واستبدالها ببدائل أرخص، وسط انعدام الأمن الغذائي، بحسب رويترز.

أسعار أعلى للقمح في النصف الثاني من 2022

ويتوقع المحللون في رويترز، أن يواجه المستهلكون أسعارًا أعلى للقمح في النصف الثاني من عام 2022، وقد ينخفض الاستهلاك العالمي ​​بنسبة 5% إلى 8% عن العام الماضي، أسرع بكثير من توقعات وزارة الزراعة الأمريكية بانكماش بنسبة 1%.

وقالت إيرين كوليير، الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة: "سيكون هناك انخفاض في الطلب على القمح للأعلاف الحيوانية في أوروبا والصين، كما تباطأ الطلب على القمح للاستهلاك البشري في البلدان المستوردة الرئيسية حول العالم".

وأثارت الأسعار المرتفعة مخاوف الأمن الغذائي في أجزاء من آسيا وأفريقيا حيث لا تستطيع البلدان تأمين إمدادات كافية من السوق الدولية.

عقود القمح تقفز 40% خلال العام

يواجه الملايين ارتفاعًا في تكاليف الغذاء وانعدام الأمن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا والظروف الجوية السيئة في البلدان المصدرة الرئيسية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وقفزت العقود الآجلة للقمح القياسي Wv1 في بورصة شيكاغو بنسبة 40% هذا العام إلى مستوى مرتفع في مارس قبل أن تتراجع مؤخرًا، على الرغم من أن الأسعار الحالية لا تزال مرتفعة.

ويبلغ سعر بيع القمح من منطقة البحر الأسود حوالي 400-410 دولار للطن، بما في ذلك التكلفة والشحن للتسليم إلى الشرق الأوسط وآسيا.

وانخفضت الأسعار عن الذروة التي بلغت حوالي 500 دولار للطن التي وصلت إليها قبل بضعة أشهر، لكنها لا تزال أعلى بكثير من متوسط ​​العام الماضي البالغ حوالي 300 دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاستهلاك العالمي للقمح التضخم أسعار القمح عالميًا عقود القمح الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات