19 مايو 2024 13:02 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزيرة البيئة تستعرض الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قدمت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عرضًا خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الخميس، الذي عقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حول تفعيل استراتيجية الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

واستعرضت فؤاد، خلال الاجتماع، ما تم من إجراءات وخطوات في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فيما يتعلق بوضع ضوابط للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وأشارت إلى أنه تم إعداد استراتيجية إرشادية لترشيد استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام «2021- 2030» بدعم من هيئة المعونة اليابانية، وبمشاركة الوزارات المعنية.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، تستهدف تخفيض التأثير السلبي للإفراط في استهلاك الأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة والاقتصاد والمجتمع، من خلال وضع حد أدنى لسمك الكيس البلاستيك، وحظر التوزيع المجاني للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وصولاً لتخفيض استهلاك الأكياس البلاستيكية.

وذكرت الوزيرة، أن المخلفات البلاستيكية، التي يتم إلقاؤها سنويًا في البحار والمحيطات تصل إلى 23 مليون طن، وأن 80% من القمامة البحرية تأتي من مصادر أرضية، وأن نسبة المخلفات البلاستيكية في القمامة البحرية تصل إلى نحو 85%، فيما تصل نسبة الاكياس البلاستيكية التي يتم إعادة تدويرها إلى 1%.

وأوضحت أن الإجراءات الجاري تنفيذها على المستوى الوطني، والتي من بينها التنسيق مع البنك الدولي لإعداد دراسة حول آلية منهجية مدققة لحصر المخلفات البلاستيكية على السواحل المصرية، وكذا دراسة إصدار مواصفة للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، على أن يكون الحد الأدنى لسمك الكيس البلاستيك 55 مايكرون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام ترشيد استخدام الأكياس البلاستيكية استهلاك الأكياس البلاستيكية المخلفات البلاستيكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات