14 مايو 2024 09:16 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رغم موجة الجفاف.. الهند تؤكد امتلاكها المخزون الكافي من القمح

محصول القمح
محصول القمح

كشفت وزارة الغذاء والتوزيع العام في الهند، اليوم الأحد، أن لديها مخزون كافي من القمح، مؤكدة أنها لا تخطط لبدء استيراد الحبوب الغذائية الأساسية.

وقالت وزارة الغذاء والتوزيع العام، إنها لا تنوي استيراد القمح إلى الهند، فالبلاد لديها مخزون كافي لتلبية متطلباتها المحلية، ومخزون كافي للتوزيع العام، وذلك ردًا على الأخبار المتداولة حول خطط البلاد لاستيراد القمح من الخارج.

تقديرات إنتاج القمح الهندي

ووفقًا للتقدير المسبق لإنتاج المحاصيل الزراعية الرئيسية الصادر عن وزارة الزراعة، يقدر إنتاج القمح خلال موسم 2021-2022 بنحو 106.84 مليون طن، مقابل التقدير السابق المبلغ عنه، والذي يبلغ 111 مليون طن، حسبما ذكرت صحيفة «economictimes».

أسباب تراجع إنتاج القمح الهندي

تناقص إنتاج القمح في الهند خلال الفترة الأخيرة؛ بسبب موجة الحر الشديدة هذا العام، والتي أدت إلى جانب ارتفاع الطلب على تصدير القمح وسط الأزمة الروسية الأوكرانية، إلى زيادة أسعار الحبوب الغذائية إلى مستويات قياسية، مما أدى إلى ارتفاع النفقات في الدولة الأكثر سكانًا من حيث عدد السكان.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن احتياطيات الدولة قد انخفضت في أغسطس الجاري إلى أدنى مستوى منذ 14 عامًا، وفقًا لمؤسسة «Food Corp» الهندية، وقد وصل تضخم قمح المستهلك إلى ما يقرب من 12%.

جدير بالذكر أن الحكومة الهندية قد ألغت رسومًا بنسبة 40% على واردات القمح، وقيدت كمية الأسهم التي يمكن للتجار الاحتفاظ بها، في محاولة لكبح الأسعار المحلية المرتفعة القياسية، كما اضطرت نيودلهي إلى حظر صادرات القمح، لكنها سمحت بالشحنات الخارجية إلى البلدان التي تطلب الإمدادات؛ لتلبية احتياجات الأمن الغذائي لديها.

وقالت وكالة نواكشوط للأنباء، إن أسعار القمح في إندور، التي تعتبر واحدة من المدن الرئيسية، وصلت إلى 2400-2500 روبية لكل 100 كجم، مقابل 2000 إلى 2100 روبية قبل اندلاع الصراع في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي أكبر منتج للقمح الحبوب الغذائية المحاصيل الزراعية أسعار الحبوب الغذائية أسعار القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات