15 مايو 2024 02:35 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| الولايات المتحدة تتدخل لحل أزمة الغذاء في القرن الأفريقي

المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي
المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي

صرح المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، اليوم السبت، بأن الولايات المتحدة تعمل على مضاعفة شراء نحو 150 ألف طن من الحبوب الأوكرانية خلال الفترة المقبلة، لمحاربة الجوع في العالم وخاصة منطقة القرن الأفريقي.

وقال بيسلي، لوكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية، إن الوجهة النهائية للحبوب لم يتم تأكيدها حتى الآن ومازالت المناقشات سارية، إلا أنها تعد واحدة من محاولات وكالة الأمم المتحدة لمكافحة الجوع في العالم.

وأضاف بيلسي، أن كميات شحنة الحبوب الأوكرانية تتضاعف 6 مرات عن كمية الحبوب في الشحنات السابقة، لتتوجه إلى منطقة القرن الأفريقي المعرضة لخطر المجاعة.

ووصف، الوضع الذي يواجه منقطة القرن الأفريقي بأنه "عاصفة عارمة أعلى قمة عاصفة أخرى"، مشيرا إلى أن الوضع يمثل موجات المد الزلزالي تسونامي أعلى قمة تسونامي، حيث تكافح المنطقة المعرضة للجفاف للتأقلم وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود مدفوعة جزئيا بالحرب في أوكرانيا.

وذكر بيلسي أن الشحنة المنتظرة تحمل نحو 23 ألف طن متري من الحبوب تكفي لغذاء 1.5 مليون شخص لكافة الوجبات لمدة شهر، متوقعا أن ترسو في جيبوتي يومي 26 أو 27 أغسطس الجاري.

وأشار المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي إلى أن أوكرانيا كانت مصدر نصف الحبوب التي قام برنامج الأغذية العالمي بشرائها العام الماضي لاطعام نحو 130 مليون شخص يعاني من نقص الغذاء.

وأوضح بيسلي أن إعادة فتح الموانئ الأوكرانية بشكل بطيء، بالإضافة للحركة الحذرة لسفن الشحن عبر البحر الأسود لن تحل أزمة الأمن الغذائي العالمي، محذرا من أن الدول الأكثر ثراء يجب أن تفعل المزيد، للحفاظ على تدفق الحبوب والمساعدات الأخرى إلى المناطق الأكثر جوعًا في العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأوكرانية منقطة القرن الأفريقي أسعار المواد الغذائية الحرب في أوكرانيا جيبوتي أزمة الأمن الغذائي العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات