17 مايو 2024 19:57 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين ترفع مشترياتها من الطاقة الروسية لـ35 مليار دولار منذ بدء الحرب في أوكرانيا

الطاقة الروسية
الطاقة الروسية

تواصل الصين توسيع اعتمادها على الطاقة الروسية، رغم تضخم قيم الواردات بسبب الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة الناتج عن الصراع في أوكرانيا، حيث لا تزال الصين تأخذ كميات أكبر بأسعار مخفضة من حليفها الاستراتيجي، وفقًا لأحدث الأرقام الجمركية التي تغطي الفترة من مارس حتى يوليو 2022.

قيمة واردات الطاقة الروسية منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية

ارتفعت مشتريات الصين من النفط الخام والمنتجات النفطية والغاز والفحم إلى 35 مليار دولار منذ بدء الحرب في أوكرانيا، من حوالي 20 مليار دولار لنفس الفترة في العام السابق، حيث تأتي الزيادة في الوقت الذي تتجنب فيه الدول الأخرى البضائع الروسية كعقوبة على الغزو.

وتعد روسيا أكبر مورد للوقود للصين، لتحل محل إندونيسيا بعدما ردعت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا المشترين برفع الأسعار، ورغم تراجع واردات الخام من روسيا خلال يوليو الماضي إلى 7.15 مليون طن عن الشهر السابق، فإنها لا تزال أعلى بنسبة 8% مقارنة بالعام الماضي عند 4.7 مليار دولار، حيث لا تزال البلاد المصدر الأول للمصافي الصينية.

وتضمنت الواردات في يوليو 2022 كمية قياسية من الفحم الروسي، والتي ارتفعت بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 7.4 مليون طن، مع وصول فحم الكوك لصناعة الصلب إلى مليوني طن، بزيادة قدرها 63%.

فيما تراجعت واردات الغاز الطبيعي المسال من يونيو 2022 إلى حوالي 410 آلاف طن، على الرغم من أنها كانت أعلى بنسبة 20% عما كانت عليه قبل عام، وفقًا لوكالة بلومبرج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الطاقة الطاقة الروسية النفط الخام المنتجات النفطية واردات الخام الروسي الغاز الطبيعي صناعة الصلب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات