15 مايو 2024 20:32 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اليوم.. وفد رجال الأعمال التركي يزور مصر لبحث الفرص الاستثماري

جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين
جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين

أعلنت جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، عن زيارة مرتقية اليوم الثلاثاء من قبل وفد رجال أعمال تركي لبحث زيادة الاستثمارات التركية في مصر.

وفد رجال الأعمال التركي يزور مصر لبحث الفرص الاستثماري

ومن المقرر عقد مجموعة من اللقاءات الثنائية بين الوفد التركي ورجال أعمال مصريين بأحد فنادق القاهرة.

النشاط التجاري بين مصر وتركيا شهد زيادة ونشاط

ومن ناحيته، قال المهندس متي بشاي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين "تومياد"، إن النشاط التجاري بين مصر وتركيا شهد زيادة ونشاط، خاصة بعد أزمة خلل سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع تكاليف الشحن التي شهدها العالم تأثرا بالأزمة الروسية الأوكرانية.

أسباب زيادة الصادرات المصرية للسوق التركي مؤخرًا

وكشف عن سبب زيادة الصادرات المصرية للسوق التركي مؤخرًا، حيث نسبها إلى عدة عوامل منها قرب المسافة بين البلدين، وثقة المستورد التركي في السلع والبضائع المصرية، لاقتًا إلى أن قرب المسافة بين مصر وتركيا يجعل مخاطر ومصاريف الشحن أقل من غيرها لدول العالم، فضلا عن إنها بعيدة عن مناطق التوتر والحروب فى العالم.

وبدوره، أوضح شريف البربرى، عضو مجلس إدارة جمعية تومياد، أنه من المقرر عقد اجتماعًا لرجال الأعمال الأتراك مع نظرائهم المصريين، على هامش زيارة المناطق الصناعية في السادس من أكتوبر.

وقال المهندس حمادة العجواني، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، إن المبادرات الحكومية كانت أحد أهم أسباب زيادة الصادرات المصرية لتركيا ومنها مبادرة السداد النقدي للصادرات، ودعم المعارض والشحن الجوي.

وأوضح عضو مجلس إدارة جمعية "تومياد"، أن هناك فرصًا تصديرية كبيرة للصناعات المصرية إلى السوق التركي، مُشيرًا إلى أن الجمعية بصدد إعداد وتوفير العديد من الفرص التصديرية.

نمو الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 178.9%

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا لأحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فقد نمت الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 178.9%، لتصل إلى حدود 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى 2022 مقابل 537.1 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بزيادة بلغت قيمتها 960.6 مليون دولار.

كما تصدرت صادرات وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها في المرتبة الأولى بين صادرات مصر لتركيا والتى ارتفعت قيمتها إلى حدود 927.1 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 8.2 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 918.8 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 11095.9%، يليها صادرات لدائن ومصنوعاتها بقيمة 124.7 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 140.4 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 15.7 مليون دولار بنسبة 11.2%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين وفد رجال الأعمال التركي مصر وتركيا بحث الفرص الاستثماري الصادرات المصرية السوق التركي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات