29 مارس 2024 11:06 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تقلبات الطقس في البرازيل تنذر بارتفاع أسعار البن عالميًا

البن
البن

أعلنت صحيفة «وول ستريت» الأمريكية، أن تراجع كميات حصاد منتج البن على مستوى العالم ينذر بارتفاع تكلفة فنجان القهوة إلى أعلى مستوياتها قريبًا.

البن في البرازيل

عانت المزارع في البرازيل من الجفاف أولًا ثم الصقيع غير المسبوق بداية من العام الماضي، ويقول البعض أن محصولهم من حبوب البن «العربية» عالية الجودة سيكون أقل من نصف، ما قد يؤدي إلى تفاقم نقص الإمدادات الدولية، ويساعد في تغييرات وزيادة في الأسعار.

وتعد البرازيل أكبر مصدر في العالم في زراعة البن العربي، حيث تمثل 37% من إجمالي الإنتاج.

وقال تياجو كازاريني، وسيط لبيع القهوة في البرازيل، إنه من المرجح أن ترتفع أسعار البن العربي، أو أرابيكا العالمية بمجرد اكتمال التقديرات الخاصة بحصاد هذا العام في البرازيل، حيث يشير مراقبو السوق، إلى أن الطلب على القهوة يفوق العرض، ما قد يرفع الأسعار.

وذكرت منظمة القهوة الدولية، أن الاستهلاك العالمي سوف يفوق الإنتاج للسنة الثانية على التوالي، وقد يؤدي تراجع كميات محصول البن البرازيلي هذا العام، إلى تفاقم النقص العالمي، ويساهم في زيادة الأسعار.

البن في كولومبيا

أضر الطقس السيء أيضًا بصناعة البن في كولومبيا المجاورة، وهي منتج رئيسي آخر، وتظهر بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفاع فواتير القهوة المنزلية في العام الماضي أو نحو ذلك، كما عانت صناعة القهوة من مشاكل سلاسل التوريد والتكاليف المرتفعة.

أسباب ارتفاع البن في مصر

تحدث حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، عن سبب ارتفاع أسعار البن في مصر، قائلًا إنه نتج عن نقص المحصول العالمي، وقلة المعروض، وتأخر البضاعة.

وأضاف رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «مصر الجديدة» المذاع على قناة «etc»، مساء الثلاثاء، أن أواخر العام الماضى، وبداية العام الحالي حدث سقيع في البرازيل أتلف حوالى 25% من المحصول، ما ساهم في ارتفاع الأسعار، لاسيما أن البرازيل من أكبر دول العالم إنتاجًا للبن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حبوب البن سوق البن العالمي القهوة البن البرازيلي أسعار البن في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات