29 أبريل 2024 07:50 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع الأسعار يهدد عشاق القهوة مع تقلص احتياطيات فيتنام

البن
البن

يتقلص المخزون الهائل من حبوب البن في فيتنام، وهي ظاهرة من المقرر أن تدفع ارتفاع الأسعار العالمية إلى مستويات قياسية؛ حيث ستنخفض المخزونات إلى النصف بنهاية سبتمبر مقارنة بالعام السابق، وفقًا لمسح أجرته وكالة "بلومبرج".

ومن المتوقع أيضًا أن ينخفض ​​الإنتاج من فيتنام، أكبر مورد للروبوستا في العالم، وثاني أكبر منتج للبن، في موسم 2022-2023، حسبما أشارت الوكالة.

تأتي الاحتياطيات المتضائلة وتوقعات الحصاد السيئة، في وقت يتعافى فيه استهلاك البن العالمي من الركود الناجم عن الفيروس، فقد ارتفعت أسعار الروبوستا المعيارية بنسبة 17% من أدنى مستوى لها في 10 أشهر في منتصف يوليو الماضي، بسبب مخاوف الإمدادات من البرازيل إلى أفريقيا.

وقال فان هونغ آنه، الرئيس التنفيذي لشركة «Quang Minh Coffee Trading »، إن هناك قلقا بشأن النقص حتى أوائل نوفمبر المقبل، مضيفًا أن المزارعين المحليين ربما يمتلكون حوالي 2% فقط من إنتاجهم السنوي، مقارنة بحوالي 13% في العام السابق.

ومن المتوقع أن يبلغ المخزون في فيتنام نحو 200 ألف طن في بداية الموسم الجديد بالتزامن مع مطلع أكتوبر 2022، مقارنة بـ 400 ألف طن تقريباً في العام السابق، بحسب الاستطلاع، الذي أظهر كذلك احتمالية انخفاض الإنتاج بمقدار 6% إلى 1.72 مليون طن في 2022-2023، حيث تمثل حبوب روبوستا حوالي 90% من إنتاج القهوة في البلاد.

ويواجه سوق البن العالمي، أحد أكبر حالات العجز في الذاكرة الحديثة، بعد أن أدى الجفاف والصقيع إلى تراجع الإنتاج البرازيلي.

كما تكافح كولومبيا للتعافي من الأمطار التي دمرت المحاصيل، بينما تنفد الإمدادات من هندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا من موسم 2021-22، وقد أدى الجفاف إلى خفض غلة الروبوستا في أوغندا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سوق البن العالمي الجفاف استهلاك البن العالمي الركود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات