29 أبريل 2024 08:20 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عقد عمل مشترك بين شركة كورية و«روساتوم» للمشاركة بتنفيذ محطة الضبعة النووية

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقع قسم الهندسة بمؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية، وشركة كوريا للطاقة المائية والنووية «KHNP »، عقد لبناء جزر التوربينات في إطار تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية بجمهورية مصر العربية.

عقد عمل مشترك بين شركة كورية و«روساتوم» للمشاركة بتنفيذ محطة الضبعة النووية

وبموجب هذا العقد سوف تقوم الشركة الكورية بتشييد حوالي 80 مبنى ومنشأة بأربع وحدات من محطة الطاقة النووية بالضبعة وكذا توريد وشراء المعدات والمواد لجزر التوربينات.

ومن ناحيته، أكد الدكتور أمجد سعيد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أن جمهورية مصر العربية ودولة كوريا الجنوبية يتمتعان بتاريخ كبير من التعاون المتبادل، لذا فإن توقيع العقد مع شركة كوريا للطاقة المائية والنووية ومساهمتهما كمقاول من الباطن في مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية هو امتداد لذلك التاريخ السابق ومبادرة عظيمة.

وجود شريك وطني محلي لتعظيم الاستفادة من المشاركة المحلية في المشروع النووي

اقرأ أيضاً

وأوضح أن ذلك التعاون يعد أيضاً حدثاً هاماً في مرحلة تنفيذ المشروع، ويعود ذلك لخبرة شركة كوريا للطاقة المائية والنووية الكبيرة في مجال الطاقة النووية، مشددًا على أهمية وجود شريك وطني محلي لتعظيم الاستفادة المرجوة من المشاركة المحلية في المشروع وتحقيق نقل وتوطين التكنولوجيا.

وفي السياق ذاته، أفادهوانغ جوهو الرئيس التنفيذي لشركة كوريا للطاقة المائية والنووية بأنه يمكن النظر إلى العقد المبرم مع شركة أتوم استروي إكسبورت لبناء جزر التوربينات على أنه إنجاز هام بالنسبة لدولة كوريا ودليل على امتلاكنا قدرات وامكانيات عظيمة في مجال بناء وإدارة المشاريع والتي أظهرناها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبناء على خبرتنا المكتسبة بدولة الامارات العربية المتحدة سنبذل قصارى جهدنا من أجل التنفيذ الناجح لمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية.

ويأتي توقيع العقد عقب إنجاز مرحلة تحضيرية هامة أجرى خلالها الطرفان مشاورات نتج عنها موافقة شركة "روساتوم" في ديسمبر 2021 على اعتماد شركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" باعتبارها المقدم الوحيد للعطاءات مما سمح لها المشاركة في مباحثات وإبرام العقد للصفقة المخطط لها، شريطة امتثال شركة كوريا للطاقة النووية والمائية بالمتطلبات الخاصة بإجراءات الشراء المتبعة في شركة “أتوم ستروي إكسبورت“، وقد اتفق الأطراف على تلك الأحكام والشروط.

تلعب الطاقة النووية دورًا هاماً في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والجمع بين الدول معًا

وبدوره، ذكر بوريس أرسيف مدير إدارة الأعمال الدولية بمؤسسة روساتوم، في حفل التوقيع بـ «لا تلعب الطاقة النووية دورًا هاماً في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وتحقيق الحياد الكربوني فحسب، بل تجمع أيضًا الدول معًا، وفي مؤسسة روساتوم نؤمن بشدة أن التعاون في المجال النووي يجب ألا ينقطع في مثل هذه الأوقات العصيبة، بل على العكس من ذلك علينا أن نعمل على تعزيزه وتوسيع نطاقه مما يعود بالنفع لصالح بلداننا».

كما صرح ألكسندر كورشاجين نائب أول رئيس شركة «أتوم ستروي إكسبورت» لإدارة تشييد مشاريع محطات الطاقة النووية، بأن المشروع دخل مرحلة أعمال الانشاءات في يوليو2022، كما يعد مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية مشروعًا جاذب للشركات الدولية، وإن شركة كوريا للطاقة المائية والنووية انضمت إلى قائمة الشركات المؤهلة والمشاركة في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية والتي تضم كبرى الشركات المصرية التي تم اختيارها لأعمال البناء في الموقع.

وشدد على ثقته بأنه فقط من خلال العمل المشترك والمنسق جيدًا للفرق الروسية والمصرية والكورية من أنهم سيتمكنوا من تحقيق هذا المشروع الطموح بنجاح.

56e6cd6a51d5.jpg
64ea1760d7ba.jpg
6efd6da5b370.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة المحطات النووية محطة الضبعة عقد عمل مشترك شركة كوريا للطاقة المائية والنووية مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات