15 مايو 2024 09:55 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد أخبار الموانئ والشحن

العملية استمرت 5 ساعات..

تفاصيل عودة الملاحة في قناة السويس بعد تعويم ناقلة البترول

تعويم ناقلة البترول الجانحة
تعويم ناقلة البترول الجانحة

أعلنت هيئة قناة السويس، عن عودة حركة الملاحة لطبيعتها وذلك بعد أن جنحت السفينة "AFFINITY V" السنغافورية والمحملة بالنفط، المجرى الملاحي لقناة السويس بمصر، وكانت قادمة من البرتغال وفي طريقها إلى ميناء ينبع بالسعودية.

تفاصيل عودة الملاحة في قناة السويس بعد تعويم ناقلة البترول

وجاء جنوح ناقلة بترول، التي يبلغ طولها أكثر من 250 مترًا، في قناة السويس، على غرار ما حدث مع السفينة إيفرجيفن، في مارس من العام الماضي، إذ أدى جنوح السفينة، إلى توقف حركة الملاحة في القناة بشكل تام، في حدود الساعة 7:15 دقيقة بتوقيت القاهرة، وتسببت بتعطيل عددًا من السفن خلفها، في المنطقة أعلى نفق الشهيد أحمد حمدي.

نجاح قناة السويس في تعويم ناقلة البترول وإعادة الملاحة

ومن ناحيته، أكد جورج صفوت المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس، أن الأجهزة المعنية قد نجحت بالفعل في تعويم السفينة الجانحة التي تحمل اسم Affinity V، مساء أمس، بعد جنوحها في السابعة والربع مساءً من خلال عدة محاولات من قبل القاطرات التابعة للهيئة.

وأشار في تصريحات له، إلى أنه جرى استعادة الحركة الملاحية داخل قناة السويس للسفن المنتظرة في البحيرات المرّة التابعة للقناة، حيث تمكنت معدات وقاطرات الهيئة في إعادة تعويمها في وقت قياسي بعد جنوحها في الممر الملاحي.

أوقفت الملاحة بالكامل وتسببت في تكدس السفن

وتجدر الإشارة إلى أن ناقلة البترول التي جنحت في المجري الملاحي لقناة السويس، بالقرب من نفق الشهيد أحمد حمدي، وتحمل علم سنغافورة، أوقفت الملاحة بالكامل وتسببت في تكدس السفن، قبل أن تنجح الهيئة في تعويمها من خلال قاطرتين مخصصتين للجرّ، واستؤنفت الحركة في المجرى الملاحي.

جاء ذلك عقب وصول معدات حديثة إلى موقع جنوح السفينة، وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة أعمال سحب السفينة الجانحة، إذ صدرت توجيهات بسرعة سحب السفينة الجانحة لمنع تعطل الملاحة.

وأكدت هيئة قناة السويس، انتظام حركة الملاحة في القناة بعد تعويم السفينة.

وكانت قناة السويس قد شهدت من قبل جنوح سفينة حاويات عملاقة تحمل اسم «إيفرجيفين» في 23 مارس 2021، وتسببت في توقف الملاحة حتى نجاح تعويهما في 29 من الشهر ذاته.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة قناة السويس عودة الملاحة بقناة السويس تعويم ناقلة البترول السفينة الجانحة AFFINITY V تكدس السفن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات