6 مايو 2024 02:53 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«أدنوك الإماراتية» تُصدّر أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا

أدنوك الإماراتية
أدنوك الإماراتية

أعلنت دولة الإمارات، عن تصدير أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من إنتاج شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، إلى ألمانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن الشحنة هي التجريبية الأولى من الأمونيا منخفضة الكربون يتم شحنها إلى ألمانيا، لصالح "أوربيس"، المزود العالمي الرائد للمعادن غير الحديدية وواحد من أكبر شركات إعادة تدوير النحاس على مستوى العالم، والتي يقع مقرها الرئيسي في مدينة هامبورج.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، "إن تصدير هذه الشحنة من الأمونيا منخفضة الكربون تسهم في توثيق علاقات الشراكات المتنامية بين الدولتين في مجال الطاقة النظيفة، ويؤكد الدور المتنامي الذي تلعبه "أدنوك" كمورّد موثوق للطاقة منخفضة الانبعاثات، كما يتماشى مع خطط دولة الإمارات للاستفادة من فرص النمو في القطاع الصناعي التي يتيحها التحوّل في قطاع الطاقة".

وأشار إلى أن هذه الشحنة تعد الأولى ضمن عدة شحنات تجريبية تعتزم "أدنوك" تصديرها لعملائها في ألمانيا في سعيها لتوسيع شراكتها الاستراتيجية في مجال الطاقة لتشمل جميع مكونات وجوانب سلسلة القيمة للهيدروجين، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب بيع "أدنوك" لعدة شحنات مماثلة من الأمونيا منخفضة الكربون لعملائها في آسيا.

وعند وصول الشحنة التجريبية إلى ألمانيا ستتولى شركة "هامبورجر هافن آند لوجستيك" إحدى الشركات اللوجيستية الرائدة في أوروبا عمليات مناولة الشحنة.

وتم إنتاج هذه الشحنة التجريبية من قبل شركة "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين "أدنوك" و"أـو سي آي"، في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي.

وتخطط "أوروبيس" لاستخدام الأمونيا منخفضة الكربون كمادة وسيطة في مصنعها لقضبان الأسلاك، واختبار تطبيقها كمصدر إضافي للطاقة منخفض الكربون للتأهيل الصناعي.

ويمتلك الهيدروجين الذي تحمله الأمونيا القدرة على أن يكون مصدراً للطاقة منخفضة الكربون لعمليات إنتاج المعادن المتعددة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

وتمثل هذه الشحنة الجديدة خطوة جديدة ضمن خطط أدنوك لرفع سعتها الإنتاجية من الأمونيا منخفضة الكربون في أبوظبي، حيث تعمل "أدنوك" على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بسعة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة الجديدة، التي تعّد مركزاً للخدمات الصناعية واللوجستية يدعم ويمكّن نمو مجمّع الرويس الصناعي.

كما تركز "أدنوك" على الاستفادة من الدخول المبكر لسوق الهيدروجين من خلال رفع السعة الإنتاجية من الأمونيا منخفضة الكربون لدعم طموح دولة الإمارات بتوفير 25% تقريباً من احتياجات الأسواق العالمية الرئيسية من الهيدروجين.

ووفقاً للاستراتيجية الألمانية للهيدروجين التي تهدف لخفض الانبعاثات، من المتوقع أن يصل الطلب على الهيدروجين النظيف إلى 3 ملايين طن متري سنوياً بحلول عام 2030، مع احتمال ارتفاع الطلب على هذه المادة في ألمانيا إلى أكثر من 15 مليون طن متري سنوياً بحلول عام 2050، حيث من المتوقع أن يسهم الهيدروجين، وفقاً لدراسة أجراها "مجلس الهيدروجين"، في تلبية 18% تقريباً من احتياجات العالم من الطاقة.

وتُعد الأمونيا منخفضة الكربون وقوداً ناقلاً للهيدروجين ذي إمكانيات واعدة واستخدامات واسعة النطاق، حيث يستخدم في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والصناعات مثل إنتاج الصلب والاسمنت والأسمدة.

ويتم تصنيع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي، حيث تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم أمونيا، والتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الذي يعد من النواتج الثانوية لهذه العملية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمونيا أدنوك ألمانيا الإمارات بترول أبوظبي الوطنية قطاع الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات