4 مايو 2024 23:09 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رغم استئناف الصادرات.. 12 مليون طن حبوب أوكرانية بلا مكان لتخزينها

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال النائب الأول لوزير الزراعة تاراس فيسوتسكي، إن أوكرانيا قد تحتاج إلى سعة تخزين لنحو 12 مليون طن بنهاية نوفمبر المقبل، وهو مستوى يمكن التحكم فيه، مقارنة بما كان عليه الحال قبل إعادة فتح موانئ البلاد على البحر الأسود.

وأوضح فيسوتسكي، اليوم الخميس، أن صادرات الحبوب الزراعية والبذور الزيتية في الدولة وصلت إلى 4.6 مليون طن في أغسطس الماضي، ارتفاعًا من 3 ملايين طن في يوليو، حيث تم شحن 3 ملايين طن عبر نهر الدانوب وموانئ البحر الأسود، ومليون طن تم تصديرها عن طريق السكك الحديدية، و600 ألف طن بالشاحنات، بحسب رويترز.

واضطرت أوكرانيا إلى تصدير المنتجات الزراعية عن طريق البر في بداية الموسم، حيث أغلقت موانئ البحر الأسود؛ بسبب الحرب، ثم استؤنفت صادراتها البحرية في بداية أغسطس الماضي بعد اتفاق ممر بحري مع موسكو توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وقالت وزارة الزراعة الأوكرانية، في بيان، إن الصادرات الزراعية قد تصل إلى 5 ملايين طن في سبتمبر، ويتوقع فيسوتسكي أن تظل منطقة بذور اللفت في حصاد العام المقبل مستقرة مقارنة بمحصول هذا العام، ما يعكس تحولًا نحو البذور الزيتية، والتي تعتبر أكثر ربحية وأسهل في إدارتها من الناحية اللوجستية مقارنة بالحبوب.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تنخفض مساحة القمح للموسم المقبل بنسبة 30 - 40%؛ بسبب نقص الأموال لدى المزارعين، وفقًا لتقديرات المجلس الزراعي الأوكراني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الزراعية البذور الزيتية المنتجات الزراعية الصادرات الزراعية القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات