5 مايو 2024 14:29 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع أسعار المواد الغذائية عالميًا للشهر الخامس على التوالي

حبوب غذائية
حبوب غذائية

تراجع مؤشر الفاو لأسعار الغذاء العالمية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس الماضي، ليهبط بعيدًا عن أعلى مستوياته على الإطلاق الذي حققها في وقت سابق من هذا العام، حيث ساهم استئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية في تحسين آفاق الإمدادات، بحسب رويترز.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، اليوم الجمعة، إن مؤشر أسعارها الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا بلغ متوسط ​​138 نقطة الشهر الماضي، مقابل 140.7 معدلاً لشهر يوليو 2022.

وكان رقم يوليو قد تم تحديده في السابق عند 140.9، كما انخفض المؤشر من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكرت المنظمة، إن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب انخفض 1.4% على أساس شهري في أغسطس، مع إعادة فتح موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بموجب اتفاق دبلوماسي، فضلًا عن توقعات حصاد القمح المواتية في أمريكا الشمالية وروسيا مما أثر على الأسعار.

لكن مؤشر أسعار الذرة ارتفع 1.5% الشهر الماضي، حيث قلل الطقس الحار والجاف توقعات الإنتاج في أوروبا والولايات المتحدة.

وانخفضت مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان واللحوم، مما يعكس جزئيًا تحسن الإمدادات.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب، خفضت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في عام 2022 إلى 2.774 مليار طن من التوقعات السابقة البالغة 2.792 مليار في أوائل يوليو الماضي.

وأوضحت الفاو، أن الخفض في توقعاتها لإنتاج الحبوب في عام 2022 يرجع إلى تقلبات الطقس في نصف الكرة الشمالي، حيث شهدت غلة الاتحاد الأوروبي انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 16% عن متوسطها لـ5 سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفاو أسعار المواد الغذائية مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الحبوب الذرة القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات