9 مايو 2024 01:50 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
بنوك

توقعات بإعادة طرح شهادة 18% لمواجهة ارتفاع التضخم.. «تفاصيل»

البنك المركزي
البنك المركزي

أرجع عدد من خبراء المصرف امتناع البنك المركزي عن إعادة طرح شهادة مرتفعة العائد بنسبة 18% بعد ارتفاع معدل التضخم «وتيرة زيادة الأسعار» إلى عدم وجود جدوى اقتصادية منه.

توقعات بإعادة طرح شهادة 18% مجددًا لمواجهة ارتفاع التضخم

وأشار الخبراء إلى أن التضخم الحالي في مصر أغلبه تضخم مستورد بسبب ارتفاع أسعار السلع عالميًا، وليس نتيجة وجود سيولة مرتفعة في السوق، موضحين أن طرح شهادة مرتفعة العائد تزيد من أعباء عجز الموازنة وتأكل ربحية البنوك.

هل يتم إعادة طرح هذه الشهادة مرة أخرى لمواجهة ارتفاع التضخم

وكان بنكي الأهلي ومصر قد سبقا لها وأن طرحا في مارس الماضي شهادة بفائدة 18% آجال عام، تزامنًا مع رفع البنك المركزي الفائدة 1% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية لأول مرة من 5 سنوات بعد اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية نهاية فبراير، وكذلك انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 16%.

وأوقف بنكا الأهلي ومصر شهادة 18% في نهاية مايو الماضي بعد ما جمعت 750 مليار جنيه الحصيلة المستهدفة بعد مرور 71 يومًا من طرحها.

وفي هذا الصدد، يتساءل المواطنين هل يتم إعادة طرح هذه الشهادة مرة أخرى لمواجهة ارتفاع التضخم؟.

طرح البنوك شهادات بسعر فائدة مرتفع أكثر من القائمة حاليًا سيكون لها تأثير سلبي

وأشار مصرفيون إلى أن البنوك لا تحتاج إلى طرح شهادة بفائدة مرتفعة أكثر من 14% خلال الفترة القادمة، ومن الصعب العودة إلى طرح شهادة أعلى مرة أخرى وخاصة لأن زيادة التضخم مرتبط أكثر بخلل في العرض ونقص سلاسل الإمدادات على مستوى العالم وليست بسبب ارتفاع السيولة.

وأوضحوا أن الشهادات مرتفعة العائد تتسبب في زيادة نسبة الفائدة على أذون وسندات الخزانة وهو ما ينعكس على زيادة عبئ عجز الموازنة العامة للدولة.

ومن ناحيتها، علقت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، على ذلك في تصريحات لها، مؤكدة أن طرح البنوك شهادات بسعر فائدة مرتفع أكثر من القائمة حاليا سيكون لها تأثير سلبي على الاستثمار المباشر، وأرباح البنوك.

ونوهت الدماطي بأن الشهادات مرتفعة العائد بفائدة تصل إلى 20% أو 18% تضعف من حركة الاستثمار المباشر كما أنها لن تكون مجدية في امتصاص السيولة وخاصة أن التضخم المستورد من الخارج بسبب ارتفاع الأسعار عالميا.

وكان بنكا الأهلي ومصر طرحا شهادة 15% آجال عام بعائد شهري، في مارس 2020 وتم إيقافها بعد 6 شهور من طرحها في سبتمبر من نفس العام بعد ما جمعت حصيلة بـ400 مليار جنيه.

وقبلها طرح بنكا الأهلي ومصر في نوفمبر 2016 شهادتين بفائدة 20% آجال عام ونصف، وشهادة أخرى ثلاثية بعائد 16% وتم إيقافها في أول شهر فبراير 2018 أي بعد مرور 15 شهرًا من طرحها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي بنكا الأهلي ومصر الشهادات مرتفعة العائد طرح شهادة 18% مواجهة ارتفاع التضخمارتفاع أسعار السلع عالميًا التضخم في مصر شهادات الـ18% أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات