28 أبريل 2024 10:42 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

«معًا لتغير المناخ»..

الجمهورية الجديدة تبهر الشعب المصري بزراعة «100 مليون شجرة»

مبادرة 100 مليون شجرة
مبادرة 100 مليون شجرة

تبذل الدولة المصرية قصارى جهودها نحو ملف تغير المناخ، وذلك تزامنًا مع الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 ، وبالتالي فإن مبادرة 100 مليون شجرة الرئاسية تحظى باهتمام كبير على مستوى محافظات مصر.

مبادرة 100 مليون شجرة

وتستهدف المبادرة تحديد 9900 موقع في أنحاء المحافظات تصل مساحتها الإجمالية إلى 6600 فدان على مستوى الجمهورية تصلح لتكون غابات شجرية، أو حدائق، وتوفير الشتلات الزراعية بشبكات الري، ترتكز المبادرة علي مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحرارى تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وكلّف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بتوجيهات القيادة السياسية بمواصلة تنفيذ حملة تشجير موسعة على جانبي الطرق السريعة في البلاد، بجانب زراعة جانبي المحاور الرئيسية والشوارع التي تم رفع كفاءتها وتطويرها خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضاً

وخلال السطور التلاية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، آخر مستجدات المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة:

آخر مستجدات المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة

وكان الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، قد كشف عن آخر مستجدات مبادرة زراعة «100 مليون شجرة» فى المحافظات، لافتًا إلى أنها برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وينفذها مجلس الوزراء ووزارات الزراعة والتنمية المحلية والبيئة.

وأوضح في تصريحات تليفزيونية له، أن الهدف من المبادرة تحسين الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري، والحفاظ على صحة المواطنين، لافتًا إلى أنه لتحقيق الاستفادة القصوى من المبادرة جرى وضع آليات عمل للمبادرة من قبل وزير التنمية المحلية.

ونوه أيضًا بوجود تنسيق مع المحافظات لمعرفة الأماكن التى سيتم زراعة الأشجار بها، لافتا إلى أنه سيتم زراعة أشجار فى المدارس، والطرق، والنوادي، والشوارع، وسيكون هناك تجديد لبعض الأشجار الموجودة فى المناطق فضلاً عن عمل حدائق مركزية فى كل مدينة و ذلك بالتنسيق مع المحافظة، معقبا: «زراعة الأشجار سيكون فى جميع المحافظات بتوقيت واحد ولا يكون هناك بدء بمحافظة قبل الأخرى».

كما سبق وصرحت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن مبادرة زراعة 100 مليون شجرة تتضمن عددًا من الأهداف الرئيسية، مشيرة إلى أن أهمها هو مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى البلاد، وامتصاص الملوثات والأدخنة، وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري، بما يساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين.

علمًا أن المبادرة تستهدف تحقيق ستة أهداف رئيسية تتلخص في الآتي:

أهداف مباردرة 100 مليون شجرة

  1. الهدف العلمي: الحد من مخاطر الاحتباس الحراري و التغيرات المناخية
  2. الهدف الاقتصادي : مكافحة فقر الغذاء
  3. الهدف الاستراتيجي: الحفاظ علي رقعة المياه
  4. الهدف العام: زيادة الرقعة الخضراء ونماء الوعي البيئي والحصول علي أكسجين نقي
  5. الهدف القومي: تشغيل الايدي العاملة عن طريق زراعة ثمار أشجار جديدة وتوفير فرص عمل
  6. الأهداف الاجتماعية من مبادرة التشجير

كما أنه يوجد عوائد اجتماعية من هذه المبادرة تستهدف الدولة المصرية من خلالها مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء فضلًا عن امتصاص الملوثات والأدخنة مما ينعكس إيجابا على الصحة العامة للمواطنين، إضافة إلى العوائد البيئية والمتمثلة بشكل أساسي في خفض انبعاثات الاحتباس الحرارى وتحسين نوعية الهواء.

كما تشتمل أنواع الأشجار المثمرة التي يتم زراعتها على الآتي:

أنواع الأشجار المثمرة التي يتم زراعتها

حددت وزارة البيئة أنواع الأشجار التي يتم زراعتها في مبادرة 100مليون شجرة علي عدة محاور بداية من كونها زراعات لها عائد اقتصادي، سواء أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية، أو أشجار أخرى بالإضافة الي تحديد معايير أنواع واحجام الأشجار التي ستزرع وأيضا معرفة مدي احتياجها للمياه وسهولة ريها وقدرتها علي امتصاص الملوثات من الجو .

كما تم تحديد أدوار المؤسسات والوزارات في المبادرة بالإضافة الي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص .

أما بالنسبة للأماكن التي ستقوم وزارة البيئة بزراعتها فهي كالتالي:

الأماكن التي ستقوم وزارة البيئة بزراعتها ضمن مبادرة 100 مليون شجرة

تقوم وزارة البيئة في هذه المبادرة بزراعة مليون شجرة سنويًا، من خلال عدد من البرامج منها دعم المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، إضافة إلى برنامج تشجير المناطق الأكثر تلوثا، وبرنامج تشجير الطرق الرئيسية، وإنشاء المشاتل بالمحافظات، فضلا عن برنامج الدعم بالأشجار بالمدارس، والجامعات، والمعاهد، والأحياء، والوحدات المحلية، ومراكز الشباب وغيرها .

كما تشارك مؤسسة هنجملها للتنمية المستدامة في زراعة 54,000 ألف شجرة في 27 محافظة علي مستوى الجمهورية وزراعة 18 الف شجرة في محافظة الشرقية من أشجار الزيتون والليمون والرمان والمانجو، كما سنشارك المؤسسة في زراعة الفين شجرة لجميع محافظات مصر بالتعاون مع مبادرة حياة كريمة وستكون أنواع الأشجار متنوعة من أشجار الزيتون والليمون والرمان والمانجو والبورنجا لانها من اهم الزراعات الجديرة بالاهتمام نظرًا لأنها غير مستهلكة للمياه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مبادرة 100 مليون شجرة وزارة البيئة المبادرة الرئاسية المشروعات الزراعية المساحات الخضراء ملف تغير المناخ الاقتصاد الأخضر توفير الشتلات الزراعية بشبكات الري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات