3 مايو 2024 08:24 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية: ملتزمون بتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين رغم التحديات العالمية

وزير المالية-الدكتور محمد معيط
وزير المالية-الدكتور محمد معيط

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم؛ لاستعراض عدد من الملفات الخاصة بمراجعة مستهدفات الموازنة العامة للدولة، وكذلك توفير التمويل اللازم للسلع الاستراتيجية والاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية.

وأكد الدكتور محمد معيط خلال اللقاء، أنه بالرغم من التحديديات العالمية الصعبة التي أثرت سلبًا على الاقتصاد المصري، إلا أن الدولة المصرية لا زالت تعتبر أن توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين يعد أولوية قصوى لدى الحكومة.

وأضاف معيط، أن الوزارة تنفذ حاليا، التكليفات الرئاسية الخاصة بتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتدبير التمويل اللازم لحزم الحماية الاجتماعية الجديدة للفئات الأكثر احتياجًا، بما يخفف من آثار الأزمة العالمية الحالية وانعكاسها على الاقتصاد المصري، ويمكن من تحسين مستوى معيشة المواطنين وتوفير متطلباتهم الحياتية.

كما أكد على أن المخصصات المالية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية بموازنة العام المالي الحالي تبلغ نحو 490 مليار جنيه.

على جانب الموازنة العامة، أوضح الوزير أننا حققنا مؤشرات أداء جيدة خلال العام المالي الماضي المنتهي بنهاية يونيه 2022؛ حيث سجلنا أعلى معدل نمو منذ عام 2008 بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بمتوسط عالمي3.2% للاقتصادات الناشئة، وتراجع معدل البطالة إلى 7.2% في يونيه 2022 بتوفير862 ألف فرصة عمل، إلى جانب ذلك، انخفض عجز الموازنة من 13% في العام المالي 2012 – 2013 إلى 6.1% من الناتج المحلي في العام المالي الماضي.

كما أشاد الوزير بمرونة وقدرة الموازنة العامة الجديدة على التعامل الإيجابي مع التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة.

واختتم الدكتور مصطفى مدبولي اللقاء مؤكدًا على ضرورة الاستمرار في نهج الانضباط المالي، والحفاظ على المسار الآمن للموازنة العامة، وفق توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهذا الشأن، مع استكمال مختلف جوانب المنظومة الجمركية الجديدة بجميع الموانئ والمنافذ الجمركية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية محمد معيط الموازنة العامة للدولة 2022 معدل البطالة في مصر الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات