7 مايو 2024 21:48 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الروسي في النصف الأول من 2022

موسكو
موسكو

انخفض الناتج المحلي الإجمالي الروسي بنحو 0.4٪ على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري، حسبما ذكرت دائرة الإحصاء الفيدرالية "Rosstat".

وقالت "روسستات" في تقدير ربع سنوي أولي في منتصف أغسطس الجاري، إن الناتج المحلي الإجمالي الروسي انخفض بنسبة 4.0٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022، بعد ارتفاعه بنسبة 3.5٪ في الربع الأول من العام الحالي.

من جهتها، قدرت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، انخفاض اقتصاد البلاد بنسبة 0.5٪ في النصف الأول من 2022، بحسب "إنترفاكس".

يذكر أن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، أندريه بيلوسوف، قد توقع، الاثنين الماضي، انكماش اقتصاد بلاده بأقل من 3% هذا العام، مرجحا أن تساعد قوة سوق العمل في التخفيف من تداعيات أزمة أوكرانيا على الاقتصاد الروسي.

وقال بيلوسوف إن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا سيهبط "بما يزيد قليلا على 2% هذا العام"، متوقعا أن يعقبه انخفاض "لا يزيد على 1% في 2023".

ويتوقع بعض الخبراء الاقتصاديين انهيارا بنسبة 15% في الناتج المحلي الإجمالي لروسيا هذا العام، في مواجهة العقوبات الغربية المفروضة بسبب حربها على أوكرانيا.

واندلعت الأزمة الأوكرانية في شهر فبراير الماضي، وترتب عليها فرض عقوبات من دول عديدة ضد روسيا، كان أبرزها عقوبات من الولايات المتحدة الأميركية ودول بالاتحاد الأوروبي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 6% خلال العام الجاري، بينما يرى البنك الدولي أن اقتصاد روسيا سينكمش بنسبة 8.9% في 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الناتج المحلي الإجمالي الروسي وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أسواق للمعلومات الاقتصاد الروسي الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات