16 مايو 2024 17:16 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خلال يومين فقط.. مبيعات الصويا الأرجنتينية تتجاوز 2 مليون طن

مبيعات الصويا الأرجنتينية
مبيعات الصويا الأرجنتينية

باع المزارعون الأرجنتينيون نحو 2.13 مليون طن من فول الصويا يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، مقارنة مع 667 ألف طن مسجلة لمبيعات الأسبوع الماضي، بعد أن حددت حكومة بوينس آيرس سعر صرف تفضيلي لصادرات فول الصويا، وفقًا لبورصة الحبوب «روزاريوم».

وأفادت وكالة "رويترز"، أن الزيادة الحادة في المبيعات، تأتي بعد إعلان وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا يوم الأحد الماضي تحديد سعر الصرف لمنتجي فول الصويا عند 200 بيزو للدولار، بدلًا من السعر الرسمي البالغ 140 بيزو للدولار، سعيًا منه لتعزيز صادرات البلاد وجلب العملة الصعبة.

ويعتبر فول الصويا، إلى جانب الزيت ومشتقات الدقيق، أهم مصدر للنقد الأجنبي في الأرجنتين، وشهدت البلاد تراجعا كبيرا في حجم مبيعاتها بمعدل أقل بكثير من العام الماضي، وسط حالة عد اليقين الاقتصادي المتزايد في الأرجنتين.

وكشفت بيانات التجارة الرسمية، أنه حتى 31 أغسطس الماضي، وقبل إعلان سعر الصرف الجديد، باع المنتجون 52.3% من 44 مليون طن من فول الصويا التي تم حصادها خلال موسم 2021/2022، حيث يعد هذا الرقم أقل من 62.8% تم بيعها في نفس الفترة من العام الماضي 2021، عندما بلغ الإنتاج 46 مليون طن، وبلغ إجمالي صادرات فول الصويا 21.5 مليار دولار.

وتعتبر الصادرات من مجمع فول الصويا الأرجنتيني أساسية لاقتصاد الأرجنتين، خاصة في وقت انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي وارتفاع التضخم، كما يتعين على حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز، الامتثال لشروط اتفاقية بقيمة 44 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات فول الصويا فول الصويا سعر الصرف الزيت صندوق النقد الدولي سعر فول الصويا فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات