10 مايو 2024 18:43 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: أزمة الديون الراهنة ستزيد من معدلات الفقر

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" من أزمة الديون الحادة التي تنتشر في العالم خلال الوقت الحالي، وخاصة الأزمة في أفقر مناطق العالم.

وأفاد البرنامج في تقريره، بإن نحو 54 دولة، تمثل أكثر من نصف أفقر سكان العالم، بحاجة في الوقت الحالي إلى تخفيف فوري للديون، وذلك لتجنب المزيد من الفقر المدقع، إلى جانب الإجراءات اللازمة للتعامل مع تغير المناخ.

من جانبه قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، إنه من الواجب التوجه إلى إجراءات سريعة والتي من الممكن أن تجد حلولًا مناسبة لتلك الأزمة قبل أن تتوسع أكثر مما ينبغي وبالتالي يصعب السيطرة عليها.

وأضاف أنه بدون إعادة هيكلة ديون تلك الدول الفقيرة، من الممكن أن ترتفع معدلات الفقر، وعندها لن تفيد الاستثمارات الجديدة في التخفيف من حدة الأزمة.

اقرأ أيضاً

ودعا ستاينر إلى سلسلة من الإجراءات الواجب اتباعها للتخفيف من حدة الأزمة، منها شطب الكثير من الديون الواقعة على الدول النامية، إلى جانب إضافة بنود خاصة في السندات التي تصدرها تلك الدول تتيح لها بعض الراحة من الناحية المالية.

كما دعا التقرير إلى توسيع نطاق الإطار المشترك لمجموعة العشرين، والتركيز على إعادة هيكلة الديون، والتي تتيح للبلدان عودة أسرع إلى النمو.

ويأتي ذلك في إطار تحذيرات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أزمة الركود العالمي القادمة، إذ أكد رئيس البنك الدولي، ديفيد ملباس، إلى جانب مديرة الصندوق، كريستينا جورجيفا، من أن الكثير من الاقتصادات العالمية قد تتعرض إلى الانكماش الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، ما يقضي على 4 تريليونات دولار من النشاط الاقتصادي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP أزمة الديون الدول النامية صندوق النقد الدولي الركود العالمي الانكماش الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات