20 أبريل 2024 00:36 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة طاقة ومعادن

تفاصيل البدء بمشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء تزامنًا مع انطلاق مؤتمر المناخ

مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء
مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء

تزامنًا مع اقتراب بدء فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP27، تواصل الجمهورية الجديدة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، استكمال خطتها الاستراتيجية نحو تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار تحديث استراتيجية الطاقة 2035.

مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء

يأتي أيضًا ذلك من أجل وتحقيق رؤية مصر 2030، لتشمل هذه المشروعات الهامة كمصدر للطاقة، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية، وتمهيدًا لجهود مصر بتنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27 المقرر انعقاده في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن خطة الوزارة في البدء بمشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء تزامنًا مع انطلاق مؤتمر المناخ، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت توقيع نحو 15 مذكرة تفاهم مع شركات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

الإعلان عن بدء تنفيذ مشروعًا تجريبيًا لإنتاج الأمونيا الخضراء

ونوه حمزة خلال تصريحات تليفزيونية له، بوجود مشروعًا تجريبيًا لإنتاج الأمونيا الخضراء من المتوقع أن ينطلق تزامنًا مع استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (Cop 27)؛ وهو ما يعكس تشجيع مصر للقطاع الخاص بالاستثمار في هذا المجال.
وتطرق إلى أن العالم أجمع يتجه إلى الهيدروجين الأخضر لأنه يعد مصدرًا مهمًا للمستقبل.

وأشار إلى أن مصر لديها أكثر من 7 آلاف ميجاوات طاقة متجددة، ومن المتوقع الوصول إلى 10 آلاف ميجاوات خلال العام المقبل.

وفيما يتعلق بالتوسع في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي مع أوروبا، أكد حمزة أن المشروعان يكملان بعضهما البعض، لافتًا إلى أن أوروبا مهتمة بالحصول على الطاقة بصفة عامة وخاصة الطاقة المتجددة من مصر.

وعقب المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قائلًا:«"لدينا مخطط واضح ودعم غير مسبوق من الرئيس السيسي للطاقة النظيفة، كما أن العالم أجمع يشهد بقصة الإنتاج هذه واهتمام مصر خاصة مع تنظيم مصر لمؤتمر تغير المناخ Cop 27 في نوفمبر القادم بشرم الشيخ».

وأكد الدكتور أيمن حمزة أن قطاع الطاقة المتجددة يشهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين، خاصة بعد النجاحات التي حققتها المشاريع التي أقيمت خلال السنوات الماضية.

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة قد شدد من قبل على اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والإعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة، لافتًا إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

ويأتي هذا لعكس مدى الاهتمام الكبير لمصر والمنظمات العالمية بهذا الحدث العالمي والمردود الكبير الذى يعود بالنفع على كافة الطراف بالإضافة إلى جذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء وزيادة حجم الإستثمار على أرض مصر

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء الهيدروجين الأخضر الطاقة المتجددة وزير الكهرباء مؤتمر المناخ مؤتمر تغير المناخ COP27 أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات