19 أبريل 2024 12:30 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين: الاكتفاء الذاتي من السكر وصل لـ90%.. ومخزون القمح يكفي 6.6 شهر

وزير التموين خلال حضوره أعمال جلسة الأمن الغذائي والزراعة لمنتدى البيئة
وزير التموين خلال حضوره أعمال جلسة الأمن الغذائي والزراعة لمنتدى البيئة

أكد الدكتور علي ‏المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قضايا المناخ ترتبط ‏بالأمن الغذائي العالمي، مشيرًا إلى أن مصر اتخذت خطوات كبيرة في هذا ‏الصدد في الثمانِ سنوات الماضية للحيلولة دون تأثرها كلياً بالتغيرات ‏المناخية من خلال اعتمادها على الطاقة النظيفة التي تعمل على تقليل ‏الانبعاثات الكربونية التي تؤثر على المناخ بصفة عامة.

وشدد الوزير، خلال مشاركته في أعمال جلسة الأمن الغذائي والزراعة لمنتدى البيئة والتنمية ‏‏2022، والذي يأتي في إطار الاستعداد للقمة العالمية المرتقبة للمناخ ‏COP27 ‎‏ والتي ستعقد بشرم الشيخ، على أن ‏الخطوات الجادة التي اتخذتها الدولة من استصلاح ملايين الأفدنة في الصحراء، ‏وكذلك المشروع القومي للصوب الزراعية ساهم في الحفاظ على الأمن ‏الغذائي المصري بنسب كبيرة، وكذلك المشروع القومي للصوامع الذي ‏زادت به الطاقة التخزينية للقمح إلى ما يقارب من 4 ملايين طن كطاقة تخزينية بعد إن كانت لا تتخطى ‏‏1.2 مليون طن قبل 2014.

وأشار المصيلحي، إلى أن القمة العالمية للمناخ، والتي ‏ستعقد بشرم الشيخ سيكون لها تأثير كبير للحد من التغيرات المناخية ‏التي كانت سبباً كبيرًا في إحداث أزمات غذائية في بعض البلدان خاصة ‏بالدول الأفريقية والدول النامية.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن انعقاد هذا المؤتمر ‏سيكون طريقًا للعمل على آرض الواقع.

وطالب خلال كلمته في الجلسة ‏بترجمة الدراسات والتوصيات والقرارات والاستراتيجيات التي سيتم صياغتها خلال ‏المؤتمر المرتقب على الأرض لتؤتي بثمارها للجميع ولتحسين مستويات الأمن ‏الغذائي للدول كلها.

وأضاف أن أي دولة في العالم لا تستطيع تحقيق ‏الاكتفاء الذاتي من كل السلع وطالب إلا تكون الحدود الجغرافية عائقًا ‏للتبادل الغذائي بين الدول.

وأشار إلى أن الأزمات التي مر بها العالم ‏بداية من وباء كورونا وصولًا الى الحرب الروسية الاوكرانية اظهرت ‏جليًا أهمية تحقيق الأمن الغذائي للدول واصبحت الاولوية الاولى لكل الدول.

‏وتابع أن المخزون الاستراتيجي من كل السلع الغذائية ‏بمصر آمن تماماً بكميات وفترات زمنية غير مسبوقة وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح ‏السيسي بتكوين احتياطي استراتيجي من السلع لا يقل عن الستة أشهر.

‏وأوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 6.6 شهر، مؤكدًا أن مصر تنتج ما يقارب 50%من احتياجاتها من القمح، ولديها اكتفاء ذاتي ‏من السكر وصل إلى 90%، وتستورد 400 ألف طن سكر سنويًا فقط، كما حققت ‏اكتفاء ذاتي كامل من الأرز.‏

الجدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، حرص على حضور لفيف من قيادات وزارة التموين ‏والتجارة الداخلية لفعاليات مؤتمر البيئة والتنمية 2022، حيث شارك بالحضور ‏كل من "العميد خالد شرف، مساعد الوزير للتخطيط ‏والتنمية، وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية، ‏وأحمد مهدي مستشار الوزير لشؤون الرقابة والتوزيع، واللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، والأستاذ ‏أحمد كمال معاون الوزير المتحدث الرسمي للوزارة".

156005c5baf4.jpg
20d3fed4dbeb.jpg
799bad5a3b51.jpg
9eaaa1cb61cd.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين وزراء التموين جلسة الأمن الغذائي الزراعة السكر القمح المخزون الاستراتيجي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات