2 مايو 2024 09:41 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بانخفاض كبير في مساحات زراعات الحبوب الشتوية الأوكرانية

زراعة الحبوب الشتوية في أوكرانيا قد تنخفض بنسبة لا تقل عن 30%
زراعة الحبوب الشتوية في أوكرانيا قد تنخفض بنسبة لا تقل عن 30%

أعلن المجلس الزراعي الأوكراني، اليوم الاثنين، أنه من المرجح أن يخفض المزارعون الأوكرانيون مساحة محصول الحبوب الشتوية بنسبة 30% على الأقل، وسط قفزة أسعار البذور والوقود مقترنة بانخفاض أسعار بيع الحبوب.

ووفقًا لما ذكرته "رويترز"، بدأت أوكرانيا بالفعل زرع الحبوب الشتوية لعام 2022، وقالت وزارة الزراعة الشهر الماضي، إنها تتوقع انخفاض مساحة محصول القمح الشتوي، ليصل إلى 3.8 مليون هكتار مقارنة بـ4.6 مليون في العام السابق.

يذكر أن أوكرانيا زرعت أكثر من 6 ملايين هكتار من القمح الشتوي لحصاد عام 2022، ولكن تم احتلال مساحة كبيرة خلال الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير 2022، وسيتم حصاد حوالي 4.6 مليون هكتار فقط من القمح في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وأضاف المجلس الزراعي في بيان، أن الأسباب الرئيسية التي تشجع المنتجين الزراعين على تقليص المساحات المزروعة، هي التكلفة المرتفعة للأسمدة و مشاكل بيع الحبوب، إضافة إلى أسعار الشراء المنخفضة للمنتجات الزراعية.

كما تراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بداية الحرب بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود، وهو طريق رئيسي للشحن، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثارة مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الشتوية أوكرانيا القمح الشعير بذور اللفت الأسمدة الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات