4 مايو 2024 10:49 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

الدكاني: تعزيز ثقة المستثمرين على رأس أولويات البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة

رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية

أكد رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أن الفترة الأخيرة شهدت لقاءات وتواصل فعال مع أطراف سوق الأوراق المالية؛ لبحث وصياغة آليات تهدف لاستعادة ثقة المستثمر الأجنبي، وتعزيز ثقة المستثمر المحلي في البورصة المصرية، كأحد قنوات الاستثمار والتمويل على حد سواء.

وجاء ذلك خلال مشاركته في اللقاء الذي نظمته الهيئة العامة للرقابة المالية لعدد من القيادات التنفيذية للمؤسسات المشرفة والمنظمة لسوق الأوراق المالية المصري.

وأشار الدكاني، إلى أن استراتيجية العمل داخل البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة تعتمد على 3 محاور رئيسية، وهي العرض والطلب، إلى جانب تحسين اليات التداول، موضحا أن الاهتمام بمحور الطلب يستهدف تحسين مستويات السيولة وزيادة أعداد المستثمرين، واستمرار التواصل مع المؤسسات الحكومية لزيادة مكون الاستثمار في الاوراق المالية ضمن محافظها الاستثمارية.

وفي نفس السياق أكد رئيس البورصة المصرية، أن تطبيق والاعتماد على الحلول والتطبيقات التكنولوجية يؤثر إيجابا على إعداد المستثمرين الجدد، مشيرا إلى أن الحلول التكنولوجية ساهمت في تحسن ملحوظ في أعداد المستثمرين الجدد، حيث بلغ المتوسط الشهري لأعداد المستثمرين الجدد خلال العام الحالي نحو 11 ألف مستثمر جديد شهريا مقابل نحو 5 آلاف مستثمر جديد شهريا قبل عام.

وأوضح أن الحلول التكنولوجية تساعد في عملية تطوير منتجات مالية جديدة تناسب مختلف أنواع وفئات المستثمرين.

وأضاف الدكاني، أنه خلال الفترة المقبلة سيتم بجانب تفعيل عدد من آليات التداول مثل اقتراض الأسهم بغرض إعادة بيعها Short selling، إضافة إلى استصدار مؤشرات جديدة تناسب السياسات الاستثمارية المختلفة، بالتعاون مع المؤسسات الأجنبية التي لديها خبرات في هذا المجال.

وذكر أن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من الاهتمام بملف أدوات الدخل الثابت وتطوير منتجات مالية تعتمد على السندات مثل صناديق المؤشرات المتداولة.

وشدد على استمرار جهود إدارة البورصة في نشر الوعي والثقافة المالية؛ بهدف تغيير الصورة الذهنية المغلوطة عن سوق الاوراق المالية، وسعي إدارة السوق الجديدة في تعزيز دور البورصة المصرية في جهود وأنشطة الاستدامة واستهداف تطوير وإطلاق ادوات ومنتجات مالية جديدة تساعد الشركات المصدرة على تحقيق عوائد اقتصادية جنبا إلى جنب تحقيق التوازن البيئي وتقليل الإنبعاثات الكربونية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سوق الأوراق المالية المستثمرالأجنبي البورصة المصرية المستثمرين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات