20 أبريل 2024 06:45 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد تكنولوجيا

وزير الاتصالات: 12 مليار جنيه استثمارات لمد كابلات الألياف الضوئية في 1700 قرية

جانب من لقاء وزير الاتصالات ومحافظ قنا
جانب من لقاء وزير الاتصالات ومحافظ قنا

زار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أشرف الداودى محافظ قنا بزيارة مركز إبداع مصر الرقمية "كرياتيفا" بجامعة جنوب الوادي الذي تم إنشاؤه فى إطار مشروع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية بجميع المحافظات لدعم منظومة ريادة الأعمال والشركات الناشئة وإتاحة التدريب التقنى للشباب؛ حيث كان في استقبالهما الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي.

وعقد الدكتور عمرو طلعت، واللواء أشرف الداودي، لقاءً موسعا بحضور عدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة قنا، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب خريجى برامج ومبادرات الوزارة التى تم تنفيذها بالمركز.

وأوضح الوزير، أنه عند التخطيط لتنفيذ مشروع نشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات؛ تم البدء بإنشاء 6 مراكز منهم 4 فى الصعيد وذلك إيمانا بإمكانيات شباب الصعيد؛ مؤكدا على اهتمام الوزارة بالتنوع فى مبادرات بناء القدرات الرقمية لكى تناسب كل مواطن باختلاف التخصصات والمراحل العمرية.

وأشار إلى أنه فى إطار مشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمبادرة حياة كريمة فإنه سيتم توفير خدمات الانترنت فائق السرعة لنحو 58 مليون مواطن فى ٤٥٠٠ قرية؛ حيث ستتضمن المرحلة الأولى من المبادرة مد كابلات الألياف الضوئية لعدد 1700 قرية باستثمارات 12 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع السيد محافظ قنا على تنفيذ خطة لبناء أبراج المحمول بقنا بعدد يمثل ضعف ما تم بناؤه فى العام الماضى لتحسين خدمات المحمول فى المحافظة.

من جانبه أشاد اللواء أشرف الداودي، بجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تطوير البنية التحتية للاتصالات وتحقيق التحول الرقمى؛ مشيداً بالدور الهام الذى قامت به الوزارة لتطويع التكنولوجيا لخدمة المجتمع خلال فترة الجائحة خاصة دورها الفاعل في دعم المنظومة التعليمية والتعليم عبر الإنترنت.

كما أشار رئيس جامعة جنوب الوادي، إلى التعاون القائم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجامعة والذى أثمر عن إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعة؛ معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون المستقبلي؛ مؤكدًا استعداده لتوفير اللوجستيات المطلوبة وتذليل كافة العقبات في سبيل فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

وشهد الدكتورعمرو طلعت، واللواء أشرف الداودي مراسم توقيع 4 مذكرات تفاهم؛ الأولى بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظة قنا للتعاون فى تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى الرقمى بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات، وتنفيذ الأنشطة التوعوية الرقمية فى قرى المحافظة لتنمية القدرات الرقمية للأسر الأكثر احتياجاً، لتمكينهم اقتصادياً بما يوفر حياة كريمة لهم.

وقع الاتفاقية المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، والدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا.

والثانية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة قنا لتنمية القدرات والمهارات الرقمية لنحو 3000 متدرب على برامج أساسيات الحاسب الآلى والبرمجة من شباب المحافظة لتلبية احتياجات سوق العمل الحر، بالإضافة إلى التعاون بين الجانبين لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى كافة قطاعات التنمية المجتمعية والاقتصادية من خلال عدة محاور رئيسية وهى نشر ثقافة التعافى الأخضر المستدام بين الأفراد والاستهلاك المسؤول بين كافة فئات المجتمع، استناداً إلى مبادرة (المسار الرقمى للتعافى الأخضر المستدام) التى أطلقتها الوزارة لرفع الوعى البيئى بمخاطر التغيرات المناخية وكيفية التصدى له، باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما تتضمن المذكرة التعاون فى إتاحة ونشر ثقافة التعلم الإلكترونى ودعم صناعته لخلق مزيد من فرص العمل فى هذا المجال. وقع مذكرة التفاهم؛ المهندسة هدى دحروج استشارى التنمية المجتمعية الرقمية، ومدير مشروع التحول الرقمى من أجل التنمية المستدامة فى مصر، والدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا.

فيما تنص مذكرة التفاهم الثالثة الموقعة بين المعهد القومى للاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة جنوب الوادى على التعاون بين الجانبين لإعداد الكوادر بهدف إنشاء 6 أكاديميات تدريبية معتمدة لإعداد الكوادر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة (سيسكو، وهواوي، وأمازون، وفى أم وير، فورتينت، رد هات) حيث يعتبر المعهد أكاديمية إقليمية معتمدة لهذه الشركات العالمية.

وقع مذكرة التفاهم؛ الدكتورة إيمان عاشور رئيس المعهد القومى للاتصالات، والدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى.

بينما تهدف مذكرة التفاهم الرابعة الموقعة بين المعهد القومى للاتصالات وشركة ديجيتايز DIGITIZE إلى إعداد المتخصصين فى إنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية واسعة النطاق وتأهيل كوادر- للعمل بمشاريع الشركة لتطوير البنية التحتية للاتصالات بصعيد مصر.

وقع مذكرة التفاهم؛ الدكتورة إيمان عاشور رئيس المعهد، والمهندس يسري عتلم رئيس مجلس إدارة شركة ديجيتايز.

وخلال اللقاء؛ استعرضت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسى أبرز ما تم إنجازه والخطط المستقبلية فى مشروعات التعاون المشترك بين الوزارة، والمحافظة فى مجال التطوير المؤسسى الرقمى ودعم جهود التحول الرقمى بالمحافظة.

161048d2f8ee.jpg
34b23d97ca46.jpg
c7f714f9b8ac.jpg
d4b59fe7f36b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاتصالات الألياف الضوئية ألياف ضوئية مذكرات تفاهم اتفاقية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات