6 مايو 2024 01:13 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع واردات زيت النخيل الهندي بنحو 9% خلال موسم 2022/2023

زيت النخيل
زيت النخيل

أظهرت نتائج مسح لرويترز، اليوم الأربعاء، أن واردات الهند من زيت النخيل في 2022/2023 قد تقفز بنسبة 9%، مقارنة بالعام الذي سبقه، بفعل ارتفاع في الاستهلاك المحلي، والأسعار التنافسية بين كبار مصدري النخيل.

وقال بي في ميهتا، المدير التنفيذي لاتحاد مستخلصي المذيبات في الهند، إن مستوى الاستهلاك سوف يتحسن مع تصحيح الأسعار، كما أن الطلب يرتفع مع انفتاح الاقتصاد، حيث تراجع الطلب الهندي؛ بسبب إغلاق فيروس كورونا، وارتفاع أسعار زيت الطعام القياسي.

وأشارت وكالة رويترز، أن ارتفاع الشراء سيساعد إندونيسيا «المنتج الرئيسي» في خفض المخزونات المتضخمة، ويدعم أسعار زيت النخيل الماليزي القياسي، والتي انخفضت إلى النصف تقريبًا من مستوياتها القياسية في وقت سابق من هذا العام.

وأظهر المسح، أن استهلاك البلاد من زيت الطعام قد يرتفع 3.6% إلى 23 مليون طن العام المقبل، وأن ترتفع واردات زيت النخيل في الموسم الجديد الذي يبدأ نوفمبر 2022 إلى 8.4 مليون طن، من 7.7 مليون طن هذا العام.

وأضاف ميهتا، أنه من المقرر أن تقفز واردات الزيوت النباتية في الربع الأخير من العام الحالي، ما يسمح للبلاد ببدء الموسم المقبل بمخزون افتتاحي يبلغ 2.55 مليون طن، ارتفاعًا من 1.7 مليون طن قبل عام.

واردات زيت الطعام

تشتري الهند زيت النخيل من إندونيسيا وماليزيا، فيما تحصل على زيت الصويا المستورد بشكل أساسي من الأرجنتين والبرازيل، وتستورد زيت عباد الشمس من أوكرانيا وروسيا، حيث سيؤدي زيادة واردات زيت النخيل، لرفع إجمالي واردات الهند من زيت الطعام إلى 14.1 مليون طن في 2022/2023، من 13.8 مليون طن الموسم الماضي.

زيت عباد الشمس

وتشير تقديرات السوق، أن واردات الهند من زيت عباد الشمس، التي تعطلت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، قد ترتفع بنسبة 15% إلى 2.5 مليون طن في الموسم الجديد، مع استئناف الشحنات من منطقة البحر الأسود.

وعلى العكس، فقد تنخفض واردات زيت الصويا، التي من المقرر أن تقفز إلى مستوى قياسي بلغ 4.1 مليون طن في الموسم الحالي، إلى 3.5 مليون طن في الموسم الجديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار زيت الطعام زيت النخيل أسعار زيت النخيل الماليزي زيت عباد الشمس واردات زيت الصويا زيت الصويا زيت النخيل زيت الطعام الزيوت النباتية الزيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات