25 أبريل 2024 10:07 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

يخدم 54 مليون مواطن.. تعرف على مشروع «الإنترنت فائق السرعة»

مشروع الإنترنت فائق السرعة
مشروع الإنترنت فائق السرعة

تعلم الحكومة جيدًا أن توفير بنية تحتية رقمية متطورة للمصريين، من الخطوات الجادة التىتواصل تنفيذها حتى الآن، إذ أنها لم تعد ضربًا من الرفاهية، بل أصبحت ضرورة حتمية لمواكبة التوجهات العالمية.

مشروع الإنترنت فائق السرعة

وفي هذا الصدد، تنفيذ الجمهورية الجديدة، مشروع الإنترنت فائق السرعة، الذي بدأت خطواته بالفعل من أجل تحقيق التحول الرقمي في مؤسسات وقطاعات الدولة، إذ تعتمد الاستراتيجية المصرية على عدد من المحاور، التي تسهم في دعم وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتؤكد الأرقام والإنجازات أن الحكومة تسير في الطريق السليم، وتحتل مكانة إقليمية كبيرة في التحول الرقمي، وتسعى لاحتلال مكانة عالمية متقدمة.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، أبرز الإنجازات والمشروعات التي تنفذها الحكومة ضمن خطتها للتحول الرقمي.

  • احتلت مصر المرتبة الأولى في قارة أفريقيا في سرعة الإنترنت، بعد أن ضاعفت متوسط السرعة 8 مرات.
  • بدأت أولى خطوات تفعيل مشروع الإنترنت فائق السرعة ضمن مبادرة حياة كريمة
  • بدأ تنفيذ مشروع توصيل خدمات الإنترنت فائق السرعة لنحو 58 مليون مواطن فى 3.5 مليون منزل.
  • نجحت في ربط أكثر من 20 ألف مبنى ضمن مشروع ربط المبانى الحكومية بشبكة الألياف الضوئية على مستوى البلاد.

ووفقا لبيانات رسمية من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، يتم حاليًا تنفيذ خطة لإنشاء 16 مدينة ذكية، وإنشاء مدينة المعرفة كصرحٍ تكنولوجىٍ لدعم الابتكار وجذب الاستثمارات.

وأكدت البيانات أن قطاع الاتصالت وتكنولوجيا المعلومات في مصر سجل في الـ4 سنوات الأخير مستويات عالية من النمو، معدل نمو يزيد عن 16%؛ ونمو سنوي للصادرات الرقمية بنسبة 10%.

ومن ناحيته، أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة تعمل على تدعيم البنية التحتية لتقديم خدمة الإنترنت الثابت، لافتًا إلى أنه في أواخر عام 2018 قامت الوزارة بوضع خطة متكاملة لتطوير البنية التحتية التي تقدم الإنترنت الثابت.

متوسط سرعة الإنترنت الثابت حاليًا أصبح 41 ميجابايت في الثانية

وأشار في تصريحات سابقة له إلى أن متوسط الإنترنت الثابت في مصر كان حوالي 5.6 ميجابايت في الثانية، وكانت مصر تحتل المركز الأربعين بين 43 دولة على مستوى إفريقيا، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية وضعت خطة تتكلف 40 مليار جنيه في عام 2019.

وأوضح أن متوسط سرعة الإنترنت الثابت حاليًا أصبح 41 ميجابايت في الثانية، وأصبحت مصر أيضًا تحتل المركز الأول إفريقيا بين 43 دولة إفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع الإنترنت فائق السرعة الجمهورية الجديدة التحول الرقمي الإنترنت في مصر وزارة الإتصالات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات