26 أبريل 2024 06:58 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
أخبار السلع أخبار عالمية

انخفاض أسعار زيت عباد الشمس عالميا

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

انخفضت أسعار بيع زيت عباد الشمس عالميًا وتفوقت على زيت الصويا المنافس؛ بسبب زيادة الإمدادات من أوكرانيا، أكبر مصدر له، بعد دخول اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود حيز التنفيذ اعتبارًا من أغسطس الماضي.

وانخفضت أسعار زيت عباد الشمس، بنحو النصف عن أعلى مستوى سجلته في أبريل الماضي.

شحنات زيت عباد الشمس إلى الهند

سجل سعر زيت عباد الشمس الخام 1250 دولارًا للطن بما في ذلك التكلفة والتأمين والشحن (CIF) إلى الهند لشحنات أكتوبر، مقارنة بـ 1145 دولارًا لزيت الصويا الخام، نقلا عن رويترز.

وقبل استئناف الشحنات من أوكرانيا، كان زيت عباد الشمس يحتفظ بعلاوة تزيد عن 300 دولار للطن على زيت الصويا.

وذكر سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «Sunvin Group» للسمسرة والاستشارات في الزيوت النباتية، إن الهند رفعت عمليات شراء زيت عباد الشمس من أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية، حيث تقلصت علاوة تصدير زيت عباد الشمس على زيت الصويا.

وأوضح أحد التجار، أن واردات الهند من زيت عباد الشمس في سبتمبر 2022 قد ترتفع إلى 200 ألف طن من 135308 أطنان في أغسطس الماضي.

ولفت إلى أنه: «يحاول الموردون الأوكرانيون شحن إمدادات زيت الشمس العالقة بأسرع ما يمكن، وهناك كمية كبيرة من بذور الشمس لم يتم عصرها بعد من محصول الموسم السابق».

وتراجعت صادرات زيت عباد الشمس الأوكراني عندما أغلقت روسيا موانئها على البحر الأسود بعد الغزو، مما أجبر الهند، أكبر مشترٍ للزيت، على الحصول على المزيد من الأرجنتين وروسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت عباد الشمس زيت الصويا علاوة زيت عباد الشمس حرب روسيا وأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات