8 فبراير 2023 06:52 18 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل| روسيا تصدر النفط والغاز والحبوب إلى حركة طالبان

أفغانستان-روسيا
أفغانستان-روسيا

أعلن القائم بأعمال وزير التجارة والصناعة الأفغاني، حاجي نور الدين عزيزي، عن توقيع حركة طالبان لاتفاق مؤقت مع روسيا، لتوريد البنزين والديزل والغاز، إلى جانب الحبوب الزراعية لأفغانستان.

وأضاف عزيزي في مقابلة مع "رويترز"، الأربعاء، أن وزارته تعمل على تنويع الشراكات التجارية، وأن موسكو عرضت على الحكومة الأفغانية توريد بعض السلع الأساسية.

وأكد المسؤول الأفغاني أن الاتفاقيات، تجريبية ولفترة قصيرة، ومن المتوقع بعد ذلك الاتفاق على عقود طويلة الأجل بين روسيا وأفغانستان.

يذكر أن روسيا قدمت بعض الخصومات للحكومة الأفغانية على السلع المتفق عليها عن السعر العالمي، وفقًا لوكالة "رويترز".

وفي السياق، أكدت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أن الكرملين توصل لاتفاق أولي مع الحكومة الأفغانية بشأن إمدادات الوقود والغذاء إلى كابول.

ولا تعترف أي دولة رسميًا بحكومة طالبان، التي استحوذت على العاصمة كابول مع انسحاب القوات الأمريكية العام الماضي، لكن موسكو استضافت قادة الحركة في الفترة التي سبقت سقوط كابول، إلى جانب أن السفارة الروسية هي إحدى السفارات القليلة التي ما زالت مفتوحة في أفغانستان حتى الآن.

أزمة اقتصادية حادة

أكد عزيزي على أن البيانات الدولية تظهر أن معظم الأفغان يعيشون تحت خط الفقر، مضيفًا أن وزارته تعمل بجهد لتوفير ما تستطيع من السلع الأساسية.

وأشار إلى الدعم الإيراني على أن طالبان، قد تلقت بعض الغاز والنفط من طهران وتركمانستان، وتوجد علاقات قوية مع باكستان، إلا أن الحكومة تسعى لمزيد من التنويع.

في وقت سابق هذا الشهر، أعلنت واشنطن عن إنشاء صندوق ائتماني سويسري لبعض احتياطيات البنك المركزي الأفغاني المحتفظ بها في الولايات المتحدة، كما طالبت كابول بالإفراج عن تلك الاحتياطات لحاجة الشعب إليها.

مصر 2030
طالبان الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان روسيا القمح الروسي الغاز الروسي الحكومة الأفغانية حكومة طالبان كابول واشنطن البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات