27 أبريل 2024 07:57 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

لتوريد زيت النخيل..

مصر تدرس إنشاء مجمع للزيوت بقناة السويس مع الجانب الماليزي

زيت الطعام - أرشيفية
زيت الطعام - أرشيفية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة تدرس إنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس مع الجانب الماليزي لتوريد زيت النخيل.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية تحت عنوان «الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت»، بحضور اللواء أحمد حسنين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية، واللواء مجدي الشاطر، واللواء علاء ناجي، نائبًا لرئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والدكتور أحمد ابو اليزيد، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية ورئيس شركة الدلتا للسكر، إحدى شركات وزارة التموين، وممثلي شركات إنتاج زيت الطعام والمستثمرين.

وأشار المصيلحي، إلى أن المجمع سيجعل من مصر مركز تجاري عالمي، حيث إنه جاري عمل الدراسات اللازمة مع العديد من الدول الأجنبية للاستفادة من الخبرات العالمية.

نستورد 95% من الزيوت وإنتاجنا 5%

وأشار وزير التموين، إلى أن انتاجنا من زيت الطعام حوالي 5% من الاحتياجات، بينما يتم استيراد منهم 95% من الخارج، لافتًا إلى انه يتم استيراد كميات كبيرة من بذور الزيت ويتم عصرها داخل البلاد، وعندما يتم إجراء مناقصة لاستيراد زيت الطعام من الخارج يتم أيضًا مناقصة مماثلة لشراء زيت الطعام المحلي.

ولفت إلى أن المجمع سيكون بالتعاون مع ماليزيا ليكون نقطة لتجميع الزيوت ويمكن التصدير من خلاله، كما أن أزمة فيروس كورونا هي ما جعلتنا ندرس بجدية هذا الموضوع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين الزيوت زيت النخيل قناة السويس الحكومة مصر زيت الطعام المحلى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات