19 أبريل 2024 01:12 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

تفاصيل افتتاح محطات ناصر والكيت كات وماسبيرو وصفاء حجازي بمترو الأنفاق - صور

جانب من افتتاح وزير النقل للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو
جانب من افتتاح وزير النقل للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو

شهد الفريق كامل الوزير وزير النقل، يرافقه مارك باريتي سفير فرنسا لدى مصر، والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، ورؤساء كبرى الشركات العالمية المنفذة للمشروع في كل التخصصات، بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو ( 3A).

تمتد المرحلة من محطة العتبة وحتى محطة الكيت كات بطول 4 كم، وتضم 4 محطات نفقية هي (ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازي – الكيت كات)، مرورا بالنفق أسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازي بالزمالك، بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب، وإجراء التجارب الخاصة بتسيير القطار، والاختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم في المسير.

حيث استمرت فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب 3 شهور، وستكون فترة التشغيل التجريبي بالركاب لمدة شهر، على أن يكون الافتتاح الرسمي للتشغيل الفعلي بالركاب خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 نوفمبر المقبل، إلى جانب تدشين عدد من مشروعات الجر الكهربائي الأخرى.

بدأت زيارة الوزير بتفقد محطة ناصر وهي محطة تبادلية مع الخط الأول للمترو والتي سيصبح إجمالي مساحتها بعد افتتاح هذا الجزء من الخط 10 آلاف متر مربع والمكونة من 4 أدوار، وتضم 52 بوابة تذاكر و4 ماكينات إصدار التذاكر أتوماتيكيا (TVM)، للحصول على التذاكر، و37 سلما كهربائيا من منسوب الشارع حتى أرصفة المحطة.

وأكد الوزير تنفيذ هذه المرحلة على أعلى مستوى من الجودة، حيث تتميز المحطات بأنها مكيفة الهواء ويوجد على الأرصفة شاشات لإعلام الركاب بمواعيد قدوم القطار، وبها مصاعد وسلالم كهربائية وبوابات دخول وخروج، علاوة على أنها مجهزة باستعدادات خاصة لاستقبال ذوي الهمم، لتوافر عدد 2 مصعد كهربائي بكل محطة من منسوب الشارع حتى الأرصفة ويوجد بالأرصفة بلاطات بارزة، لتسهيل حركة تنقلاتهم.

كما تفقد وزير النقل، باقي المحطات مستقلا أحد القطارات بين كل محطتين بداها بمحطة ماسبيرو، ثم صفاء حجازي.

الأهالي يشكرون الرئيس السيسي ووزير النقل

كان في استقبال الوزير والحضور عدد من أهالي الزمالك وعمارة الشربتلي، الذين قدموا الورود لوزير النقل والوفد المرافق له، ومقدمين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه المشروعات العملاقة، التي تسهل حركة تنقل المواطنين، وبعدها الكيت كات.

وأكد الوزير، أن هذا المشروع سيخدم هذه المنطقة التي تتسم بكثافة سكان عالية، واطمأن خلال جولته التفقدية على تواجد كل أطقم الشركة القائمة بالتشغيل، وجاهزية المحطات للتشغيل واستقبال وتقديم أعلى مستوى الخدمة للجمهور.

وفي كلمته خلال فعاليات بدء التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، قدم الوزير الشكر لدولة فرنسا والحكومة الفرنسية والشركات الفرنسية، على التعاون المثمر في تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق، وكذلك الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء به في التعاون الإيجابي في شتي مجالات النقل، والشركات المصرية المنفذة لمشروعات مترو الأنفاق مثل المقاولون العرب وأوراسكوم.

وأكد أن تشغيل هذه المحطات اليوم يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي لخدمة أهالي المناطق التي يمر بها المشروع، وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة، مؤكدا هذا المشروع ليس نهاية المطاف، ولكن بداية استكمال مشروعات عملاقة ضخمة لوسائل النقل الجماعي الكهربائي الأخضر صديق للبيئة، مثل شبكة القطار الكهربائي السريع، واستكمال المرحلة الثالثة والرابعة للقطار الكهربائي الخفيف واستكمال الجزء الثاني، والثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو تنفيذ الخط الرابع للمترو والخط السادس، ومشروعي المونوريل والأتوبيس الترددي السريع ومترو أبو قير، وإعادة تأهيل ترام الرمل وكلها وسائل نقل صديقة للبيئة.

وأشار إلى أن تشغيل هذه المحطات يأتي بالتزامن مع احتفالات الدولة المصرية بذكرى نصر أكتوبر المجيد، وأن هذا المشروع يعتبر أحد وسائل النقل الجماعي الأخضر الحديثة التي ستخدم الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي وجه بالتوسع في استكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة مواصلات عملاقة من وسائل الجر الكهربائي الصديقة للبيئة، والتي تشكل نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل الجماعي في مصر.

ولفت إلى أنه يقدم الشكر لأهالي كل الأحياء والمناطق التي مر بها مسار الجزء الأول وأهالي كافة الأحياء والمناطق التي يمر بها مسار المرحلة الثالثة من هذا المشروع العملاق، لتحملهم ناتج التحويلات المرورية وإغلاق بعض الشوارع، بسبب أعمال تنفيذ المشروع، مؤكدا أن المناطق التي يمر بها الجزء الأول تم إعادة كل الشوارع بها إلى الوضع الأصلي، فور الانتهاء من الأعمال التنفيذية للمشروع لخدمة حركة المواطنين، لافتا إلى أن هذه الشوارع ستشهد سيولة مرورية كبيرة، بسبب جذب المترو لعدد كبير من المواطنين، ما سيحدث أيضا مع المناطق التي يمر بها الجزءان الثاني والثالث، وأنها ستساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، حيث ستشجع سكان المناطق المحيطة بدار القضاء العالي ومناطق ماسبيرو الزمالك والكيت كات، في استقلال هذه الوسيلة الجماعية الحديثة الصديقة للبيئة.

وأشار إلى أن متوسط عدد ركاب عربة المترو الواحدة 150 شخصًا، تصل إلى متوسط 1200 شخص لقطار المترو الواحد (8 عربات)، وبالتالي توفير متوسط عدد (600-900) عربة خاصة بما تنتجه من العوادم الضارة للبيئة، التي تقدر بكمية 36 ألف كيلو من الانبعاثات الكربونية يوميا، و13 ألف طن سنويا لمسافة 4 كم فقط هي طول الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

وأوضح الوزير، أن مشروعات مترو الأنفاق لها أسس علمية وهندسية لتنفيذها، مثل باقي وسائل المواصلات وأن هذه الأسس بالنسبة لمترو يراعي فيها العوامل التالية (المسافات المتقاربة بين المحطات بمتوسط 1 كم بين كل محطتين – تنفيذ المسار النفقي في الشوارع الضيقة والعلوى في الشوارع العريضة، والسطحي في الأماكن المعزولة وفقاً للتخطيط العمراني للمنطقة ونوع التربة.

جدير بالذكر أن هذا الجزء الذي تم تشغيله تجريبياً أمام حركة الركاب، اليوم، هو جزء من المرحلة الثالثة من المشروع، التي تمتد بطول 17.7 كم، وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائري، وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعي وادى النيل وجامعة الدول العربية، ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

كما أنه جاري العمل على قدم وساق في الجزء الثاني من المرحلة الثالثة 3B، الذي يمتد بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج، ويضم 6 محطات [محطة نفقية (السودان) و4 محطات علوية (إمبابة - البوهى القومية العربية – محطة الطريق الدائري، والتي سيتم ربطها مع مشروع أتوبيسات BRT، التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري، بعد الانتهاء من تطويره لتحقيق تبادل الخدمة بينهما)، ومحطة سطحية (المحطة النهائية عند محور روض الفرج)]، وكذلك في الجزء الثالث من المرحلة الثالثة 3C، والذي يمتد بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور، وتشمل 5 محطـات [3محطات نفقية (التوفيقية – وادي النيل) ومحطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة، وهما محطتان علويتان.

كما أن الخط الثالث للمترو يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم، ويضم 34 محطة، تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالى 24 كم و19 محطة، وجارٍ تنفيذ باقي الخط الذي يعتبر حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف).

حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا، مجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارا، كما أن الخط الثالث سينقل عند اكتماله 1.5 مليون راكب يوميا.

يدير الخط الثالث بكافة مراحله شركة RATP DEV الفرنسية، المتخصصة في إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، التي تعمل في 13 دولة في أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا، من خلال أكثر من 100 شركة، علاوة على خبرتها الطويلة كمشغل لشبكة النقل في العاصمة باريس، والتي تصل إلى 120 عاماً وتصدرها المرتبة الخامسة عالمياً في هذا المجال.

10f86baedb00.jpg
139e1de35aea.jpg
1b686bf174d4.jpg
3c840b26ceb6.jpg
cbee8eeeba19.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل تفاصيل افتتاح الجزء الأول المرحلة الثالثة الخط الثالث المترو مترو الأنفاق أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات