28 أبريل 2024 09:51 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مطالب أمريكية بحظر تداول الألومنيوم الروسي فى بورصة لندن للمعادن

الألومنيوم
الألومنيوم

أخبرت شركة التعدين الأمريكية "ألكوا Alcoa"، بورصة لندن للمعادن، أنه لا ينبغي تداول الألومنيوم الروسي في بورصة المعادن الصناعية.

وكتب المدير التجاري للشركة، كيلي توماس، رسالة نصية إلى بورصة لندن مفادها، أنه لا يجب استخدام بورصة لندن كملاذ أخير لبيع المعادن الروسية، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وأضاف المدير التجاري في رسالته، أن عدم فرض حظر فوري على تداول الألومنيوم الروسي في بورصة لندن لن يعكس بشكل مثالي ديناميكيات العرض والطلب الفعلية لصناعة الألومنيوم.

طلبات متكررة لحظر الألومنيوم الروسي

يخشى المستثمرون من امتلاء مخازن البورصة من المعادن التي يحاول المشترون الأوروبيون تجنبها، بسبب احتمالية فرض عقوبات غربية على المعادن الروسية في المستقبل.

ويأتي خطاب ألكوا، ضمن حملة واسعة من قبل الشركات الأمريكية والأوروبية، مثل "ريو تنتو" و"نورسك هيدرو"، لحث بورصة لندن على حظر المعادن الروسية.

من جانبها، قررت شركة الألومنيوم النرويجية "نورسك هيدرو"، عدم القيام بأي تعاقدات جديدة على الألومنيوم الروسي، كما استبعدت شركة التعدين الأمريكية "Novelis"، المعدن الروسي من عقود التوريد الجديدة لتزويد مصانعها الأوروبية العام المقبل.

العقوبات الغربية ضد المعادن الروسية

رغم فرض الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الدول الغربية، نحو ثمانية حزم من العقوبات على روسيا، إلا أنه لم يتم توقيع أي عقوبات مباشرة على قطاع التعدين الروسي خلال تلك الجولات.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو، جاكوب ستوشولم، في وقت سابق، إن الألومنيوم الروسي ما يزال يتدفق إلى داخل الولايات المتحدة بمعدلات مماثلة لما كان عليه قبل الحرب، مما يجعل المنتجين في أمريكا الشمالية أقل قدرة على منافسة الألومنيوم الرخيص القادم من روسيا.

وعلى الرغم من تجنب العديد من الدول للألومنيوم الروسي، إلا أن روسيا توفر نحو 10% من إجمالي الواردات الأمريكية للمعدن، إذ تعتبر موسكو ثالث أكبر مصدر للألومنيوم إلى واشنطن.

إنتاج روسيا من النحاس عالميا

تخشى بورصة لندن الامتثال لمطالب تلك الشركات، إذ تعتبر روسيا لاعبًا هامًا في سوق المعادن العالمي.

فوفقًا لهيئة المسح الجيولوجية الأمريكية، تمكنت موسكو من إنتاج نحو 920 ألف طن من النحاس المكرر العام الماضي، وهو ما يمثل نحو 3.5% من إجمالي الإنتاج العالمي.

إنتاج روسيا من النيكل عالميا

كما شكل إنتاج روسيا من النيكل حوالي 7% من الإنتاج العالمي، إذ بلغ إجمالي إنتاج موسكو العام الماضي نحو 2.7 مليون طن.

إنتاج روسيا من الألومنيوم عالميا

على صعيد الألومنيوم، تمكنت شركة روسال الروسية، أكبر منتج للألومنيوم في العالم خارج الصين، من إنتاج 6% من إجمالي الإنتاج العالمي والبالغ نحو 70 مليون طن هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الألومنيوم اليوم بورصة لندن إنتاج روسيا من النحاس إنتاج روسيا من النيكل الأزمة الروسية الأوكرانية العقوبات الغربية ضد روسيا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات