26 أبريل 2024 06:17 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
اقتصاد

145 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ونيجيريا خلال العام الماضي

أحمد سمير وزير التجارة والصناعة
أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

أكد أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن مصر ونيجيريا ترتبطان بعلاقات ثنائية تاريخية تستند إلى الثقة والاحترام المتبادل، وتضافر الجهود المشتركة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية في البلدين على تعزيز أطر التعاون المشترك للاستفادة من الموارد المتاحة بالبلدين؛ لتحقيق مستقبل أفضل للشعبين المصري والنيجيري.

وجاء ذلكخلال كلمة الوزير التي ألقاها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاحتفال الذي أقامته سفارة نيجيريا بالقاهرة؛ إحياءً لذكرى عيد الاستقلال الـ62 لنيجيريا، بحضور عمر اليعقوبي، وزير الإسكان والعمل النيجيري، وناورا أبا ريمي، سفير نيجيريا بالقاهرة، إلى جانب لفيف من سفراء الدول الاجنبية في مصر.

ونقل الوزير تحيات وتهنئة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للحكومة والشعب النيجيري والجالية النيجيرية في مصر، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ62 للاستقلال.

وأشار سمير، إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت زخمًا غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية من خلال تواجد عدد من الشركات المصرية الرائدة في السوق النيجيري، في مجالات الصناعة والطاقة والمقاولات في عدد من المشروعات الكبرى، باستثمارات بلغت مليار دولار.

ولفت إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة للارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، وبما يعكس الأمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لمصر ونيجيريا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو 145 مليون دولار.

وأضاف أن التنمية الاقتصادية في قارة أفريقيا تأتي على رأس أولويات الدولة المصرية في الوقت الراهن، لافتًا إلى الحضور القوي لكل من مصر ونيجيريا في مختلف المحافل والكيانات الأفريقية.

ونوه إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين للتفعيل الكامل لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية «AFCFTA» للاستفادة من المزايا التي تتيحها، الأمر الذي سيسهم في تشجيع حركة التبادل التجاري في شتى المجالات.

ومن جانبه، قال ناورا أبا ريمي، سفير نيجيريا بالقاهرة، أن نيجيريا تتمتع بالعديد من الخصائص التي تؤهلها لتبوء مكانة مميزة في قلب القارة السمراء؛ أهمها الموارد الطبيعية العديدة والموقع الجغرافي المميز في غرب افريقيا، بالإضافة إلى الاقتصاد الذي يسجل نموًا عامًا بعد عام.

وأشار إلى أن بلاده حريصة في إطار علاقاتها الدولية والإقليمية على تعزيز قضايا الديمقراطية والمساواة، وسبل مواجهة تغيرات المناخ.

وأضاف أن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر والبناء على العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في الوصول بمستوى العلاقات إلى آفاق أرحب تلبي طموحات الشعبين المصري والنيجيري، وتصب في صالح اقتصادي البلدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر نيجريا وزير الصناعة التبادل التجاري صادرات مصر صادرات مصر في إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات