5 مايو 2024 17:45 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«ضربة موجعة لصادرات الذرة الأمريكية».. الصين تحول وجهتها للمحصول البرازيلي

محصول الذرة
محصول الذرة

تستعد الصين لبدء استيراد الذرة من البرازيل خلال ديسمبر المقبل، حيث تخطط لتقليل الاعتماد على الولايات المتحدة، واستبدال الإمدادات من أوكرانيا التي قطعها العدوان الروسي بالمحصول البرازيلي.

وكشف مصدر مطلع، لبلومبرج، أن هناك حوالي 45 منشأة مملوكة لشركات في البرازيل تمت الموافقة عليها مسبقًا للتصدير إلى الصين، مشيرًا إلى أن المجموع النهائي سيكون أعلى بسبب العدد الكبير من الطلبات، ومن المرجح أن يتم إرسال القائمة النهائية إلى الصين في نوفمبر المقبل.

أسباب توجه الصين للذرة البرازيلية

أشارت وكالة بلومبرج، إلى أن الصين تتخذ خطوات لتسريع واردات الذرة البرازيلية بغرض تنويع الإمدادات، في وقت أدت فيه الحرب في أوكرانيا إلى تعطيل التجارة، وزيادة التوترات مع الولايات المتحدة، بجانب ارتفاع الدولار الأمريكي، الأمر الذي أدى إلى زيادة الحاجة الملحة لإيجاد شحنات بديلة للذرة الأمريكية.

وتعمل الصين أيضًا على كبح صادرات نشا الذرة، مما يعكس مخاوف البلاد من مشاكل تتعلق بالإمدادات المحلية.

وتتصدر شركة «Bunge» قائمة الشركات التي وافقت عليها البرازيل لتصدير الذرة إلى الصين، مما يهدد صادرات الذرة الأمريكية للسوق الصينية، والتي شكلت نحو 70% في موسم 2020-2021.

وتشتري الصين بالفعل معظم فول الصويا البرازيلي، وهو مكون علف آخر لقطيع الخنازير الضخم، حيث تتمتع الدولة الآسيوية بتاريخ من الابتعاد عن الإمدادات الزراعية الأمريكية في أوقات التوترات المتصاعدة، مثل الحرب التجارية في 2018-2019، ولديها هدف أوسع يتمثل في تقليل الاعتماد على مورد واحد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذرة الحرب في أوكرانيا سعر الدولار اليوم صادرات الذرة الأمريكية فول الصويا سعر الذرة اليوم سعر الذرة العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات