3 مايو 2024 19:56 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

حصاد وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي| إنفوجراف

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإنفوجراف الأسبوعي في نسخته رقم 112، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 7 إلى 13 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وخلال هذا الاسبوع وجه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تهنئة لجميع العاملين في وزارة الزراعة؛ بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وانتصار أكتوبر العظيم.

وسلط الانفوجراف الضوء على مشاركة وزير الزراعة، في اجتماعات الدورة الخمسين للجنة الأمن الغذائي العالمي، والتي تنعقد بمقر منظمة الاغذية والزراعة الفاو في الفترة من 10-13 اكتوبر الجاري بالعاصمة الإيطالية روما، حيث ألقى كلمة مصر خلال اجتماعات الدورة.

والتقى الوزير بالدكتور شو دنيو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، وبحث معه آفاق التعاون المشترك، كما عقد عددًا من اللقاءات الثنائية الهامة مع عدد من المسئولين الدوليين.

كما استقبل القصير، وزير التنمية والابتكار رئيس مجلس القطن الأوزباكستاني الدكتور إبراهيم عبد الرحمنوف، والوفد المرافق له؛ لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

ووافق وزير الزراعة، على اعتماد مبلغ 35 مليون و 855 الف جنيه، لعدد 87 مستفيد من صغار المربين وشباب الخريجين بإجمالي عدد رؤوس ماشية 849 رأس، ضمن المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو.

وأعلنت وزارة الزراعة، أنه تم فحص 343 ألف و690 طن من بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول العربية والدول الأخرى من خلال معامل مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس، كما تم استعراض تقريرًا حول أهم الانشطة التي نفذها المعمل المركزي للمناخ الزراعي، التابع لمركز البحوث الزراعية خلال شهر سبتمبر الماضي.

وخلال هذا الأسبوع أيضًا نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنفوجراف بمناسبة العيد القومي لمحافظة الغربية، تحت عنوان «الغربية.. نهضة زراعية صناعية في قلب دلتا النيل».

كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، كذلك نظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان أهم أمراض القمح والشعير والاتجاهات الحديثة في المكافحة بمقر مكتب المنظمة بالقاهرة.

ونظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية حول التقنيات الحديثة للزراعة بدون تربة، بالتعاون مع مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة «SAIL».

كما نظم مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الزقازيق ورشة عمل دولية تحت عنوان استخدام التكنولوجيا الحديثة في معالجة مياه الصرف للري ومجابهة التغيرات المناخية، كما اختتم المركز فعاليات الورشة الدولية حول المعالجة اللامركزية لمياه الصرف لاعادة استخدامها في الري بمشاركة شركاء المشروع من جامعة الزقازيق ومركز بحوث الصحراء عن الجانب المصري، ومن الدول الشركاء بالمشروع من المغرب والمانيا.

وحصل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، من خلال باحثيه على جائزة أفضل منتج من لتمور لهذا العام بمهرجان التمور الذي أقيم في أسوان، حصل المعمل المركزي لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وقياس جودة المياه بأشتوم الجميل بمحافظة بورسعيد على شهادة الأيزو «ISO/IEC 17025:2017» الخاصة بدقة نتائج اختبارات المعامل في التحاليل الكيميائية للمياه والتحاليل المكروبيولوجية للأسماك والغذاء والمياه.

كما استقبل مركز البحوث الزراعية وفدًا من جامعة المجر للزراعة وعلوم الحياة برئاسة رئيس الجامعة؛ لبحث أوجه التعاون في مجال البحوث التطبيقية، كذلك أصدر معهد بحوث امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية تقريرًا يتضمن أنشطته البحثية والخدمية والإرشادية والتدريبية خلال شهر سبتمبر 2022.

كما ‏نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبي بعنوان استخدام بدائل الأقماح لإنتاج منتجات المخابز ‏بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ، ‏ لعدد من الباحثين، والهيئة البحثية المعاونة، والكادر العام.

وخلال هذا الأسبوع أيضًا تفقد الدكتور أنور عيسى، رئيس الادارة المركزية للتعاون الزراعي، سير العمل بالجمعيات الزراعية بمحافظة الشرقية، من صرف الأسمدة، وكارت الفلاح، والتعدي على الأراضي الزراعية.

وشارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في الدورة التدريبية الدولية «أنظمة إدارة سلامة الغذاء»، والتي نظمتها المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

كما تفقد وفد رسمي من جامعة المجر الزراعية وعلوم الحياة برئاسة رئيس الجامعة المجري مختلف الأقسام التابعة للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات في الأغذية؛ للوقوف على ما لديه من معامل معتمدة عالية الكفاءة لمراقبة جودة وسلامة الأغذية سواء للتصدير أو السوق المحلي.

وعقد المعمل تدريب لمدة يومين في مجال سلامة الغذاء ضمن برنامج تدريبي في مجال المكافحة المتكاملة للآفات، بينما بلغ اجمالي عدد الشهادات التي اصدرها المعمل خلال هذا الاسبوع بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7000 شهادة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي السيد القصير القمح التمور شهادة الإيزو دورة تدريبية بطاطس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات