2 مايو 2024 06:21 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| روسيا تهدد برفض تجديد اتفاقية الحبوب إذا لم يتحقق شرطها

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال جينادي جاتيلوف، سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الخميس، إن موسكو قدمت مخاوف للأمم المتحدة بشأن اتفاق بشأن صادرات الحبوب من البحر الأسود، وإنها مستعدة لرفض تجديد الاتفاق الشهر المقبل ما لم تتم تلبية مطالبها.

وذكر جاتيلوف، في مقابلة لوكالة رويترز، أن موسكو سلمت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الأربعاء، تتضمن قائمة بالشكاوى، ومن المقرر أن يصل مسؤولو الأمم المتحدة إلى موسكو يوم الأحد 16 أكتوبر لمناقشة شروط تجديد الاتفاق.

وأوضح جاتيلوف، أن روسيا ليست ضد تسليم الحبوب الزراعية، ولكن هذه الصفقة يجب أن تكون متساوية ومنصفة من قبل جميع الأطراف، مؤكدًا أن البلاد ستنظر إلى الاتفاقية بطريقة مختلفة حيال عدم تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

وقد مهدت الاتفاقية، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو 2022، الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف صادرات الحبوب من مواني البحر الأسود التي أغلقت منذ الغزو الروسي، كما حصلت موسكو على ضمانات لصادراتها من الحبوب والأسمدة.

وساعدت الاتفاقية على تجنب أزمة الغذاء العالمية، حيث تعد روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم.

كما شكت روسيا، باعتبارها المصدر الأول للأسمدة عالميا، من الصعوبات التي تواجه بيع الأسمدة والمواد الغذائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الغذاء العالمية صادرات الحبوب الأمم المتحدة الحبوب الزراعية الأسمدة الغزو الروسي المواد الغذائية سعر الأسمدة القمح سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات